التطرف المناخي لا مفرّ منه.. وما جرى في المطار اليوم قد يتكرّر

لبنان 12 كانون الأول, 2023

في سابقة لم نشهد لها مثيلاً من قبل، تجمعت الأمطار داخل مبنى مطار رفيق الحريري في بيروت، فانتشرت صور ومقاطع فيديو تظهر غرق المطار بكميات كبيرة من المياه، وتجمع الثلوج في محيطه. فقد طافت المصافي الموجودة خارج المطار إلى داخله. ولكن رغم ذلك استمرت الحركة في المطار بشكل طبيعي.

وفي هذا السياق قال رئيس دائرة التقديرات السطحية في مصلحة الأرصاد الجوية محمد كنج في حديث خاص  لـ”هنا لبنان” أنّ ما جرى في المطار اليوم كان متوقّعاً وقد حذرت منه المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فنحن سنشهد طقساً متطرّفاً.

وأضاف: “سنتأثر بمنخفض جوي منذ بعد ظهر اليوم إلى مساء الغد، وقد تسببت الكتل الباردة في ظل ارتفاع درجة حرارة البحر الأبيض المتوسط بتكوّن غيوم المزن الركامي، وهي من الغيوم الضخمة التي تحمل كميات كبيرة من الأمطار وحبات البرد، وقد تبين أنّ ارتفاعها يبلغ 10 كيلومتر”.

وتابع: “منذ الساعة 1:20 وحتى الساعة 1:45، تساقط ما بين 45 و50 ملم من المياه، وهذا أمر لم يحصل سابقاً، فالمعدل للمتساقطات خلال شهر كانون هو 164 ملم، فالأمطار التي تساقطت اليوم خلال نصف ساعة تعادل ما يتساقط عادة في 10 أيام من شهر كانون”.

واعتبر كنج أنّ هذه الظاهرة قد تتكرر، وقد نشهد فيضانات وانجرافات في التربة وأضراراً في البنة التحتية، إذ أنّ الظواهر المتطرفة في الطقس لا يمكن التحكم بها وقد نشهدها في مناطق أخرى.

وشدّد على أنّ المشكلة طبيعية لا مهرب منها وليست مشكلة إنشائية في مطار بيروت، بل تتعلق بغزارة الأمطار غير المسبوقة.

وأضاف كنج أنّنا قد نشهد غزارة في الأمطار في الفترة الصباحية غداً، ولا مفر من التعايش مع التطرف المناخي ويجب أن نعتاد على التعايش معه.

المديرية العامة للطيران المدني توضح

صدر عن المديرية العامة للطيران المدني بيان جاء فيه: “إستنادا إلى التقرير الصادر عن مصلحة الارصاد الجوية بتاريخ ١٢/١٢/ ٢٠٢٣،تساقطت ما بين الساعة 13:20 و 13:50 كميات امطار طوفانية غير مسبوقة مترافقة بتساقط كثيف لحبات البرد المتوسطة الحجم ، حيث بلغت كمية الامطار المتراكمة ضمن محيط مطار رفيق الحريري الدولي -بيروت خلال نصف ساعة من الوقت ٥٣ ملم ، أي ما يعادل ١٠ أيام من معدل شهر كامل، من ضمنها ٤٢ ملم خلال ٢٠ دقيقة، وكذلك تجاوزت سماكة كميات البرد ٢٠ سم في محيط مبنى محطة الركاب جهة مواقف السيارات،وقد أدى ذلك الى توقف حركة الملاحة الجوية لمدة نصف ساعة لانعدام الرؤية وكذلك تدفق مياه الامطار داخل قاعتي الوصول والمغادرة وصالون الشرف”.

وأضاف البيان :”وبعد مراجعة الاستشاري دار الهندسة وشركة MEASالملتزمة اعمال الصيانة ، تبين بان مجاري التصريف ومضخات مياه الامطار تعمل بشكل طبيعي، وانما تخطت كميات الامطار الهائلة والغير مسبوقة خلال وقت قصير جدا القدرة الاستيعابية لتلك المجاري والمضخات، مما تسبب بتدفق المياه الى داخل مبنى محطة الركاب، وقد تم سحب كميات المياه من داخل المبنى وعادت الأمور الى طبيعتها”.

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us