تحذير إسرائيلي جديد لـ”الحزب”.. وفرنسا تحذّر: لبنان لن ينهض بعد الحرب

لبنان 15 كانون الأول, 2023

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الجمعة، إجراء تدريبات واسعة النطاق على الحدود الشمالية، ما يعتبر تهديدًا جديدًا لحزب الله.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن التدريبات التي أطلق عليها اسم “الوقت الثمين” تهدف إلى رفع استعداد الجنود “لسيناريوهات إضافية محتملة على الحدود الشمالية”، مع قيامهم بالعمليات الروتينية اليومية.

وأضاف أن تلك التدريبات تستمر في الليل والنهار وفي مناطق مفتوحة أخرى حضرية، ومن مستويات فصائل صغيرة إلى كتائب.

ويجري في هذه التدريبات، تمرين الجنود على قيادة المركبات المصفحة واستعمال أسلحة أخرى.

تحذير فرنسي

كذلك، أشار مصدر دبلوماسي فرنسي إلى أنّنا “نعرف أنّ إيران تقف وراء تصعيد حزب الله ومن المهم جدًا تمرير رسائل حازمة لها”، محذرًا من أنّ “لبنان لن ينهض مجددًا في حال وقوع حرب مع إسرائيل.”

يأتي ذلك بعدما هدّد وزير الدفاع في الحكومة الإسرائيلية يوآف غالانت، في وقت سابق اليوم، بأنّه إن “لم يُبعد العالم حزب الله عن حدودنا فسنفعل نحن ذلك”، وفق تعبيره.

وأضاف: “إلى جانب العمل العسكري في حدودنا مع لبنان نحن بحاجة لعمل سياسي”، قائلًا إنّ “إسرائيل” مستعدة لـ “الخطاب السياسي بشأن حدود لبنان وللعمل العسكري”.

منشورات على الجنوب

وفي تطوّر أمني لافت، استفاق أهالي بلدة كفرشوبا في منطقة العرقوب، صباح اليوم، على مناشير تحذيرية إسرائيلية ألقتها مسيّرة فوق البلدة والجوار، تُحذّر الأهالي من “مخاطر” عمليات “حزب الله”.

وجاء في المناشير التي تحمل علمَي “حزب الله” ولبنان: “إلى سكان جنوب لبنان، نودّ أن نعلمكم بأنّ حزب الله يستغلّ الفرصة للتسلّل إلى بيوتكم وأراضيكم الطاهرة ومحيط عملكم ورزقكم، وذلك للعمل ضدّ دولة إسرائيل، وليستغلّ ممتلكاتكم لمخطّطاته الإرهابية”.

وتابع المنشور: “عليكم وقف هذا الإرهاب من أجل سلامتكم، وذلك بتوخّي الحذر في المنطقة… إنّ تستّر عناصر حزب الله في المناطق المدنية هو الخطر الحقيقي، وهذا ما يلحق الضرر لكم!”.

وهذه المرة الأولى، منذ بدء الحرب في جنوب لبنان، في 8 تشرين الأول الماضي، التي يُلقي فيها الجيش الإسرائيلي مثل هذه المناشير فوق البلدات الحدودية.

بيان من بلدية كفرشوبا

اصدرت بلدية كفرشوبا الجنوبية بياناً جاء فيه : “قامت الطائرات الصهيونية  يوم امس بالقاء منشورات فوق بلدة كفرشوبا تحذر  الأهالي من التعامل مع عناصر حزب الله وايوائهم …..

ورداً على  هذه المنشورات توضح البلدية ما يلي :

اولاً :ترى البلدية في هذه المنشورات مقدمة لتبرير اعمال عدوانية تنوي القيام بها ضد اهلنا المدنيين  العزل الآمنين في منازلهم والمحافظين على ممتلكاتهم والمتمسكين بوطنهم وارضهم

ثانياً : تؤكد البلدية على خلو البلدة من السلاح والعناصر المسلحة والمظاهر المسلحة باستثناء الجيش اللبناني وقوات اليونيفل

ثالثاً: منذ بداية الأعمال الحربية  قام العدو الصهيوني بقصف اربعة منازل  يسكنها مدنيون ولا وجود فيها لأي سلاح او مسلحين وعلى إثرها قامت البلدية باتصالات  مع اليونيفل والجيش اللبناني طالبة التدخل لدى المتحاربين لتحييد البلدة عن  مجال الاشتباكات والعمل على تحديد منطقة ايواء محايدة محروسة من الجيش اللبناني واليونيفل

رابعً: نحذر العدو الصهيوني الذي ما زال يحتل مرتفعات كفرشوبا واراضيها بدون اي سبب لأن هذه الارض لا خلاف عليها مع أحد ، نحذره من مغبة الاعتداء على اهالينا المدنيين المسالمين.

خامساً: نطالب الحكومة اللبنانية والدول التي لديها قوات في اليونيفل  التدخل للجم النوايا العدوانية التي يمهد لها العدو بحق كفرشوبا وابنائها”.

قصف منازل

إلى ذلك كان الجيش الإسرائيلي قد قصف مساء أمس منزلاً في مركبا، وما زالت عمليات رفع الأنقاض جارية وسط معلوما بسقوط قتيل وجريح.

كما قام الجيش الإسرائيلي اليوم بقصف منطقة اللبونة بالقذائف الفوسفورية، والأحياء السكنية عند الأطراف الغربية لبلدة بليدا والأطراف الشرقية لمحيبيب وأطراف وادي السلوقي.

واستهدفت مسيرة إسرائيلية منزلاً في بلدة يارين الحدودية، وتوجهت سيارات الإسعاف إلى المنطقة، بعد الحديث عن وقوع إصابات في المنزل المستهدف.

وقد ترافق القصف مع تحليق مستمر للطيران الحربي الإسرائيلي في أجواء النبطية و إقليم التفاح وعلى علو منخفض حيث ينفذ غارات وهمية.

وأفادت “القناة 12 الإسرائيلية” عن سقوط صواريخ عدة أطلقت من الأراضي اللبنانية في مناطق مفتوحة بالجليل الغربي.

عمليّات مستمرة لـ”حزب الله”

واستكمالًا لعملياته من جنوب لبنان ضدّ إسرائيل، قال حزب الله في بيان: “استهدفنا عند الساعة 02:10 من بعد ظهر‎ ‌‏يوم الجمعة 15-12-2023 نقطة ‏الجرداح بصواريخ بركان، وتمّ إصابتها إصابة مباشرة”.

وأضاف في بيان آخر “استهدفنا  عند الساعة 01:50 من بعد ظهر‎ ‌‏يوم الجمعةقوة ‏إسرائيلية أثناء دخولها إلى مقر قيادة كتيبة الاستخبارات في ثكنة ميتات بالأسلحة المناسبة، ما أدى ‏إلى سقوط أفرادها بين قتيل وجريح”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us