مبادرة جديدة لـ “الخماسية”.. هل تستضيف قطر حوارا رئاسيا لبنانيا؟

لبنان 25 كانون الثاني, 2024

تُحرّك “اللجنة الخماسية” ملف الرئاسة اللبنانية من جديد، وتفعّل محركاتها للبحث في الاستحقاق الدستوري الذي طال فراغه.

مصادر موثوقة أكدت أنّ اللجنة الخماسية ماضية في بناء أسس لما سمّتها المصادر “مبادرة جديدة” ستطرحها في وقت قريب”، بشأن الاستحقاق الرئاسي.

وكشفت المصادر، لـ”الجمهورية”، عن لقاء لسفراء دول “الخماسية” في لبنان خلال الساعات المقبلة، مع ترجيح انعقاده في دارة السفير السعودي في لبنان وليد البخاري في اليرزة، موضحة أن اللقاء سيكون مُكمّلاً للحراك الديبلوماسي العلني الذي تجلّى في زيارتَي السفير السعودي وكذلك المصري علاء موسى لرئيس مجلس النواب نبيه بري.

وأوضحت مصادر ديبلوماسية على صلة بالحراك من جهتها، لـ”الجمهورية”، أنّ اللجنة في مهمتها الجديدة ليست معنية بفرض خيارات رئاسية على اللبنانيين، بل تتحرّك من موقعها كعاملٍ مساعد للسياسيين في لبنان على اختيار رئيس للجمهورية، ما يعني ان الكلمة الاخيرة لهم، وضمن هذا السياق تندرج مهمة الموفد الفرنسي جان إيف لودريان المقبلة.

أيضا،كشف ديبلوماسي عربي أن “فكرة إجراء حوار بين اللبنانيين متداولة داخل “اللجنة الخماسية”، سواء في بيروت او في واحدة من عواصم دول الخماسية، مشيراً الى أنّ قطر قد لا تمانع في استضافة حوار رئاسي لبناني، الا أنّ هذه الفكرة ليست ناضجة حتى الآن.

وأكدت صحيفة “نداء الوطن” أن دارة سفير المملكة العربية السعودية وليد البخاري، في اليرزة، تشهد لقاءات ديبلوماسية كثيفة، لمعالجة الملف الرئاسيّ.

وأفادت معلومات الصحيفة بحضور سفراء دول اللجنة الخماسية وهم: السفيرة الأميركية ليزا جونسون، السفير الفرنسيّ هيرفي ماغرو، السفير القطريّ الشيخ سعود بن عبدالرحمن بن فيصل آل ثاني والسفير المِصريّ علاء موسى، لإطلاعهم على نتائج لقائه برئيس مجلس النّواب نبيه برّي.

ويلتقي السفير السعوديّ سفير دولة الكويت عبدالله الشاهين وسفير سلطنة عمان أحمد بن محمد السعيدي، في إطار الجهود المبذولة والتنسيق العربيّ، لإنهاء خلو سدّة الرئاسة.

غير أنّ مصادر سياسية كشفت عن أنّ كبار المسؤولين الأوروبيين، الذين يزورون لبنان، يقدمون باهتماماتهم مسألة تهدئة الأوضاع المتدهورة، في الجنوب على اي موضوع آخر.

وأوضحت هذه المصادر لصحيفة “اللواء” أنّ مَلف الانتخابات الرئاسية يحضر عرضًا، في أحاديثهم ومباحثاتهم مع المسؤولين اللبنانيين، ما يؤشر ضمنًا إلى أنّ تراجع اهتمام الخارج عمومًا بالانتخابات الرئاسية.

تحرك ديبلوماسي للبطريرك الراعي

إلى ذلك، يتم التداول بتحرك ديبلوماسي لبكركي، حيث يتوقع ان يلتقي البطريرك الماروني بشارة الراعي، قريبا، عددا من السفراء العرب والأجانب لوضع الملف الرئاسي في سلم الأولويات من دون دخوله في لعبة الأسماء، ومنذ مدة يسعى الراعي في لقاءاته الحزبية المسيحية إلى أرضية مشتركة.

ويدور في الأروقة السياسية أن مدير الإعلام في بكركي وليد غياض التقى وفدا من حزب الله ضم مسؤول ملف العلاقة مع المراجع المسيحية محمد سعيد الخنسا ومصطفى الحج علي اجتمع في منزل النائب فريد هيكل الخازن.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us