الراعي يتطلّع إلى “شخصية استثنائية” للرئاسة.. ورسالةٌ من عودة إلى “حكماء البلد”

لبنان 16 حزيران, 2024

مع استمرار الأزمات التي تعصف بلبنان، سياسيًا واقتصاديًا وأمنيًا، جدّد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي دعوته لانتخاب شخصية استثنائية لرئاسة الجمهورية، في وقت دعا متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة، حكماء هذا البلد أن يتلاقوا ويتفقوا على مبادئ واضحة وتفاسير موضوعية لكل ما يختلف عليه اللبنانيون.

في التفاصيل، شدد البطريرك الماروني على “اختيار شخصية استثنائية لرئاسة الجمهورية تتميّز بأخلاقيّتها ووطنيّتها وشجاعتها واتّزانها ونضجها فتسمو في الشرعية وتواجه أي تطاول عليها وعلى الكيان والدولة”.

الراعي أضاف خلال عظة قداس الأحد: “لتنفيذ القرارات الأممية لا سيما الـ 1559 والـ 1680 والـ 1701 الضامنة استقلال لبنان وسيادته وسلطته الشرعية وحدها على كامل الأراضي اللبنانية”.

وتابع الراعي: “لإسراع المجتمعين العربي والدولي في تقديم مساعدات بحجم الانهيار في لبنان على أن تصرف بإشراف لجنة مصغّرة من الدول المانحة إلى حين عودة ثقة العالم بالسلطات اللبنانية”.

بدوره، ترأس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة، القداس في كاتدرائية القديس جاورجيوس، مشيرًا إلى أنّ هناك دائمًا من لا تناسبه حقيقة ما، فيعمل على تحويرها أو تشويهها أو خلق حقيقة أخرى تناسبه وتتماشى مع مصالحه”.

أضاف متسائلًا: “أليس هذا ما حصل ويحصل عندنا منذ ما قبل الاستقلال؟ ألا ترى كل جهة إلى الأمور بحسب ميولها ومصالحها؟ لذا نسمع دائمًا تفسيرات مختلفة لحدث واحد كالفتن التي شهدتها القرون السابقة، أو الحرب المشؤومة التي عشناها في ثمانينات القرن الماضي، والحروب الكثيرة التي مر بها لبنان، والتي يراها البعض انتصارًا والبعض الآخر انكسارًا. إن مفهوم الانتصار يختلف بين مجموعة وأخرى، ما يولد تباعدًا بينها واختلافًا في الحكم على أحداث التاريخ ورجالاته، وما يمنع كتابة التاريخ بشكل موضوعي ويصالح البشر مع ماضيهم”.

تابع عودة متوجهًا إلى “حكماء هذا البلد وكباره في النفوس والأخلاق والإنسانية والعلم والاختصاص، البعيدين كل البعد عن أية مصلحة أو غاية دفينة، أن يتلاقوا ويتفقوا على مبادئ واضحة وتفاسير موضوعية لكل ما يختلف عليه اللبنانيون، بما في ذلك مواد الدستور، علّنا نتخطى الأزمة التي طالت وكانت نتائجها كارثية على الجميع”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us