“نمرّ بأوقات ولحظات حرجة”.. هوكشتاين يحذّر: الوضع في الجنوب بغاية الخطورة!

لبنان 18 حزيران, 2024

وصل المبعوث الاميركي اموس هوكشتاين إلى بيروت، واستهل جولته بلقاء قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة بحضور السفيرة الأميركية في لبنان السيدة ليزا جونسون، حيث تمّ البحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والتطورات على الحدود الجنوبية.

وتوجه بعدها إلى عين التينة للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وبعد اللقاء الذي دام قرابة الساعة قال هوكشتاين: “نمر بأوقات صعبة ونريد حلولا حاسمة للوضع على الحدود”، وشدّد على أنّ “مقترح بايدن بشأن غزة يوفر فرصة للتهدئة على الحدود”.

وتابع هوكشتاين “نريد تجنب مزيد من التصعيد بين إسرائيل ولبنان بدلا من حرب مفتوحة”.

وأضاف “الوضع على الحدود بين لبنان وإسرائيل في غاية الخطورة ونريد تجنب مزيد من التصعيد”.

وأردف هوكشتاين “كان لي نقاش جيد مع رئيس مجلس النواب نبيه بري”.

بعد ذلك، انتقل هوكشتاين إلى دارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وفي خلال الاجتماع أكد رئيس الحكومة”أن لبنان لا يسعى الى التصعيد، والمطلوب وقف العدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان والعودة الى الهدوء والاستقرار عند الحدود الجنوبية”.
وقال “إننا نواصل، السعي لوقف التصعيد واستتاب الامن والاستقرار ووقف الخروقات المستمرة للسيادة اللبنانية واعمال القتل والتدمير الممنهج التي ترتكبها اسرائيل”.
وشدد على أنّ التهديدات الاسرائيلية المستمرة للبنان، لن تثنينا عن مواصلة البحث لارساء التهدئة، وهو الامر الذي يشكل اولوية لدينا ولدى كل اصدقاء لبنان”.

في حين قال هوكشتاين: “كالعادة اجريت مناقشات جيدة مع رئيس الوزراء. نمرّ بأوقات خطيرة ولحظات حرجة ونحن نعمل سويا لنحاول ان نجد الطرق للوصول الى مكان نمنع فيه المزيد من التصعيد كما ذكرت في تصريحي السابق”.

وبحسب المعلومات التي نقلتها “الجديد” فإنّ المبعوث الأميركي يحمل معه في جولته رسالة إسرائيلية شديدة اللهجة وأكثر خطورة من الرسائل الماضية بضرورة التفاوض ووقف إطلاق النار على الحدود والا فإن التصعيد سيصبح حتمياً.

إلى ذلك أفادت تقارير إعلامية بأنّ هوكشتاين يحاول إقناع لبنان بزيادة وتعزيز “اليونيفيل” على حدود إسرائيل.

في السياق، كشفت القناة 12 الإسرائيلية عن أن “إسرائيل أبلغت هوكشتاين بأن العمليات في رفح شارفت على الانتهاء وهذا سيؤثّر على المنطقة وعلى جبهة لبنان.

من جهته حذّر هوكشتاين، الإسرائيليين من احتمال أن تؤدي الحرب مع حزب الله إلى هجوم إيراني واسع يصعب على إسرائيل التصدي له، بحسب ما نقلت صحيفة “هآرتس”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us