إيران “تتفاخر” بقدرات “الحزب”.. وقلق أممي من أن يصبح لبنان “غزة أخرى”

لبنان 21 حزيران, 2024

بعد تصاعد التهديدات بين حزب الله وإسرائيل، ما يثير مخاوف من نشوب حرب واسعة، شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الجمعة على وجوب ألا يصبح لبنان “غزة أخرى”، منددا بـ”الخطاب العدائي” لإسرائيل وحزب الله والذي يثير مخاوف من كارثة “لا يمكن تصورها”.

وقال غوتيريس للصحافيين “لنكن واضحين: لا يمكن لشعوب المنطقة ولشعوب العالم أن تسمح بأن يصبح لبنان غزة أخرى”.

وأضاف “أشعر بأنني مضطر اليوم الى التعبير عن قلقي البالغ حيال التصعيد بين إسرائيل وحزب الله على طول الخط الازرق” الذي رسمته الامم المتحدة بين لبنان واسرائيل اثر انسحاب الجيش الاسرائيلي العام 2000.

وتابع: “تصعيد في التبادل المستمر للقصف. تصعيد في الخطاب العدائي لدى الجانبين كأن حربا شاملة باتت وشيكة”.

وحذر غوتيريس من أن “خطر اتساع رقعة النزاع في الشرق الاوسط هو أمر فعلي ويجب تجنبه. اي خطوة غير عقلانية، أي خطأ في الحساب، قد يتسببان بكارثة تتجاوز الحدود الى حد بعيد، (كارثة) لا يمكن بصراحة تصورها”.

اليونيفيل تعزز مواقعها

في الموازة، أفادت مصادر “العربية” أن قوات اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة بدأت بتعزيز بعض مواقعها في جنوب لبنان، وسط مخاوف من نشوب حرب واسعة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي.

وأشارت المصادر إلى أن القوات الأممية وضعت تحصينات جديدة في عدد من مراكزها جنوباً.

وكانت اليونيفبل حذرت سابقا من تصاعد المواجهات بين الطرفين على الحدود، كما نبهت إلى أن “سوء التقدير قد يؤدي إلى صراع مفاجئ وأوسع”.

إيران: الحزب لديه القدرة للدفاع عن لبنان

في سياق متصل، أعلنت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة اليوم الجمعة أنّ حزب الله لديه القدرة على الدفاع عن نفسه وعن لبنان في مواجهة إسرائيل، محذرا من أن “الوقت ربما قد حان للتدمير الذاتي لذلك النظام غير الشرعي”.

وأضافت البعثة في منشور على منصة إكس “أي قرار متهور من إسرائيل لإنقاذ نفسه يمكن أن يغرق المنطقة في حرب جديدة”.

بلينكن: لتجنب التصعيد

إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الليلة الماضية، إن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، التقى مع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الإستراتيجية، رون ديرمر، مضيفا أن بلينكن شدد على “أهمية تجنب تصعيد جديد في لبنان” من خلال “حل دبلوماسي يسمح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية التي نزحت بسبب تبادل إطلاق النار على الحدود، بالعودة إلى ديارها”.

الميدان اليوم

ميدانيًا، يتواصل القصف المتبادل بين الحزب وإسرائيل، حيث واصل الطيران الحربي الاسرائيلي غاراته وقصف مدينة الخيام وبلدات ميس الجبل وطلوسة وعيترون والطيبة.

كما قصفت المدفعية الإسرائيلية، بعد ظهر اليوم الجمعة، أطراف بلدة الناقورة في جنوب لبنان، حيث تم استهداف منزلاً، ما أدى إلى اندلاع النيران بداخله.

وكانت المدفعية الإسرائيلية قد قصفت، ظهر اليوم، منطقة هورا الواقعة بين بلدتي ديرميماس وكفركلا في جنوب لبنان.

وأغارت طائرة مسيرة إسرائيلية صباحاً على بلدة الوزاني في جنوب لبنان. وقامت القوات الإسرائيلية بإطلاق النار من الأسلحة الرشاشة باتجاه البلدة المذكورة.

بيانات الحزب

من جانبه، أعلن حزب الله أنه نفذ هجوما جويا بمسيرة انقضاضية استهدفت مربض مدفعية إسرئيلية في الزاعورة وأصابت هدفها بدقة.

كما وأعلن حزب الله في 4 بيانات منفصلة، استهداف مواقع إسرائيلية، وتحقيق “إصابات مباشرة” فيها.

وقال في البيان الأوّل: “استهدف مجاهدو المقاومة ‏الإسلامية عند الساعة 01:12 من بعد ظهر يوم الجمعة 21-6-2024 موقع رويسة القرن في مزارع شبعا ‏اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابة مباشرة”.

وذكر في الثاني أن مقاتليه استهدفوا “عند الساعة 01:26 من بعد ظهر يوم الجمعة 21-6-2024، موقع الرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية ‏المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وأصابوه إصابة مباشرة”.

وقال في البيان الثالث: “استهدف مجاهدو المقاومة ‏الإسلامية يوم الجمعة 21-6-2024 موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية ‏وأصابوه إصابة مباشرة”.

وفي البيان الرابع، ذكر حزب الله ان مقاتليه استهدفوا “موقع زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، بالأسلحة الصاروخية، ‏وأصابوه إصابة مباشرة”.

وفي بيان آخر أصدره صباح اليوم، قال الحزب إنه شنّ هجومًا جويًا بسرب من ‏المسيرات ‏الانقضاضية على موقع رأس الناقورة البحري، مستهدفة أماكن تموضع واستقرار ضباط وجنود إسرائيليين ‏وأصابت ‏أهدافها بدقة، وأوقعت فيهم إصابات مؤكدة ودمّرت جزءًا من الموقع.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us