“جهنم” الحرب تحاصر لبنان.. والدول تحذّر رعاياها: غادروا!

لبنان 27 حزيران, 2024

لم يعد الوضع على الحدود اللبنانية يطمئن، فكل المؤشرات تؤدي إلى سيناريو الحرب، إن لجهة ما نقلته القناة 12 الإسرائيلية من أنّ الجيش بدأ نقل قواته إلى شمال البلاد قرب الحدود اللبنانية، أو لناحية القلق الذي عبّر عنه منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، مارتن غريفيث، من احتمال اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية من غزة إلى لبنان وسوريا، محذراً من أن ذلك يمكن أن يكون “مروعاً”.

في حين تزايد عدد الدول التي تحذّر مواطنيها من زيارة لبنان، إذ لم يمضِ أيام على التحذير الكندي وعلى مطالبة الكويت مواطنيها بمغادرة الأراضي اللبنانية، حتى حثت وزارة الخارجية الهولندية أمس مواطنيها على مغادرة لبنان، “بسبب خطر التصعيد على الحدود مع إسرائيل”.

وإلى ذلك، طلبت السلطات الألمانية من رعاياها مغادرة لبنان على الفور.

علماً أنّ هذه المطالبة تأتي بعد 24 ساعة من زيارة أجرتها وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إلى بيروت، حيث بحثت في الأوضاع في لبنان والمنطقة، مع التشديد على أهمية بذل كل الجهود اللازمة لمنع التصعيد وتوسع رقعة الحرب.

وأعربت بيربوك خلال الزيارة عن قلق ألمانيا من التوتر الراهن في المنطقة وحذّرت من خطر الوصول إلى طريق مسدود، لا سيما في حال رفض الأطراف لوقف اطلاق النار.

وفي وقت سابق، كانت الخارجية البريطانية قد دعت المواطنين إلى عدم السفر إلى لبنان، كما شجعت رعاياها الموجودين حالياً هناك على المغادرة فوراً.

في حين رفعت الخارجية الأميركية درجة تحذير السفر إلى لبنان لأعلى مستوى، وهو المستوى الرابع الذي ينصح المواطنين بعدم السفر إلى الوجهة المدرجة.

كما سمحت لموظفي الحكومة غير الأساسيين وأفراد أسرهم المؤهلين بمغادرة السفارة في بيروت.

وعلى مستوى ضبط الأزمة، جدد البيت الأبيض رفضه لأي حرب في لبنان، وقال في بيان: “لا نُريد أن نرى جبهة حرب جديدة بين لبنان وإسرائيل، ولا نعتقد أن ذلك يصب في مصلحة أيّ طرف”.

وأضاف: “نعمل جاهدين من أجل تهدئة الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل عبر السبل الدبلوماسيّة”.

وأكد البيت الأبيض أنّ الولايات المتحدة تعمل على منع التصعيد في لبنان، وخصوصاً حول الخط الأزرق.

وارتفاع سقف التحذير لا يعدّ غريباً، سيّما مع عدم استبعاد أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله في خطابه الأخير، الحرب، إذ قال أنّ حزبه “سيقاتل بلا ضوابط أو قواعد وبلا سقف”.

وأوضع إنه “في حال اندلاع الحرب لن يكون هناك مكان آمن في إسرائيل من هجمات حزب الله”.

في حين أعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق المصادقة على خطط عملياتية لهجوم واسع على لبنان.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us