هاجس الحرب يحاصر لبنان.. وإيران تحذّر إسرائيل من الحرب الشاملة!

لبنان 29 حزيران, 2024

تتّجه الأنظار إلى الجنوب حيث تتصاعد وتيرة المعارك على الجبهة العسكرية بين حزب الله واسرائيل، وسط مخاوف من أن تؤدي أيّ خطوة غير مدروسة إلى اشعال حرب شاملة تفجر المنطقة بأكملها.
وفي وقت تنشط فيه الجهود الدبلوماسية لاحتواء الوضع جنوباً، إلا أنّ لا حل في الأفق، فيما يترقب المتابعون زيارة الموفد الاميركي الخاص اموس هوكشتاين لباريس في 3 تموز المقبل.

في السياق، تصدّر المشهد الموقف الذي سجلته بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أمس الجمعة، إذ قالت إنّه إذا شرعت إسرائيل في “حرب عسكرية شاملة” على لبنان “فسوف تندلع حرب إبادة”.
وأضافت البعثة الإيرانية في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أنه في مثل هذه الحالة فإن “كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة ستكون مطروحة على الطاولة”.

من جانبه أكّد مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة، لـ”العربية”، أنّ “الوضع سيء على حدود لبنان ولسنا بعيدين عن حرب واسعة في لبنان” مشدّداً على أنّ “الحرب بين إسرائيل ولبنان قد تتوسع إقليميّاً”.
وقال: “نحن بحاجة للتجديد لليونيفيل قبل آب المقبل”.

علماً، أنّ منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن كان قد أعرب عن قلقه من احتمال اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية من غزة إلى لبنان وسوريا، محذرا من أن ذلك يمكن أن يكون “مروعا”.

في المقابل، أوضح مسؤول أميركي لـ”الحرة” أنّ “دخول السفينة الهجومية البرمائية (يو إس إس واسب) الى البحر المتوسط جزء من جهودنا للحفاظ على وجودنا العسكري في المنطقة من أجل تعزيز الاستقرار وردع العدوان”.

وأضاف أنّ هذه الخطوة “لا علاقة لها بخطة محتملة لإجلاء المدنيين الأميركيين في حال توسع الصراع بين إسرائيل و حزب الله”.

وقال: “لا نزال قلقين من التصعيد على الحدود بين إسرائيل ولبنان و نتخوف من خطوات غير محسوبة قد تفجر الوضع و تحوله إلى حرب واسعة النطاق”.

في حين نقلت قناة “إن بي سي” الأميركية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن المسؤولين الإسرائيليين مصممون على مهاجمة حزب الله في لبنان رغم ضغوط إدارة بايدن.

واضافت ان “إسرائيل ترغب في إنشاء منطقة عازلة بطول 16 كلم على الحدود اللبنانية”. وقالت ان “إسرائيل تريد إبعاد حزب الله عن الحدود دبلوماسيا، وإن تعذر فالجيش مستعد لاستخدام القوة”.

وكان الجنرال تشارلز براون رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، قال قبل أسبوع إن أي هجوم إسرائيلي على لبنان قد يزيد مخاطر نشوب صراع أوسع تنجر إليه إيران والمسلحون المتحالفون معها، لا سيما إذا تعرض وجود جماعة حزب الله للتهديد.

وحذر براون من أن شن هجوم على لبنان “يمكن أن يزيد من احتمال نشوب صراع أوسع”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us