الامتحانات الرسمية انطلقت على وقع “حرب نفسية”.. وميقاتي يجيب على سؤال “هل هناك حرب في لبنان”؟

لبنان 29 حزيران, 2024

على وقع المواجهات الدائرة بين إسرائيل و”حزب الله” في جنوب لبنان وارتفاع القلق من إندلاع حرب واسعة النطاق، انطلقت الإمتحانات الرسمية 2024 للثانوية العامة اليوم السبت.

ومتابعة لأجواء الامتحانات في الجنوب، زار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مقر قيادة قطاع جنوب الليطاني في الجيش في ثكنة بنوا بركات في صور، حيث كان في استقباله قائد القطاع العميد الركن ادكار لاوندس والضباط.

وقد استمع رئيس الحكومة الى شرح تفصيلي عن الوضع في الجنوب والمهام التي يقوم بها الجيش.

وقال ميقاتي: “في كل المحطات نجدد التأكيد ان الجيش هو السند وسياج الوطن بكل ما للكلمة من معنى.المحطة الاساسية في جولتنا اليوم هي الاطلاع على سير الامتحانات الرسمية، ولكن السؤال البديهي لو لم يكن الجيش موجودا في الجنوب هل كان في الامكان اجراء الامتحانات؟ “.

وأضاف: “اهنئ شجاعتكم وتضحيتكم ونحن كسلطة سياسية الى جانبكم بكل ما للكلمة من معنى، وسنظل كذلك. أعلم الصعوبات التي تمرون بها ولكنها باذن الله ستزول”.

وأكد ان “التهديدات التي نشهدها هي نوع من الحرب النفسية، والسؤال الذي يتردد على كل الالسن هل هناك حرب؟ نعم نحن في حالة حرب وهناك عدد كبير من الشهداء من مدنيين وغير مدنيين والعديد من القرى المدمّرة بسبب العدوان الاسرائيلي”.

وقال: “عندما بدأت الامتحانات الرسمية للتعليم المهني، وصلتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي تهديدات بقصف مراكز الامتحانات، وأظهرت التحقيقات التي قامت بها مديرية المخابرات انه ربما يقف خلف هذه التهديدات طلاب متضررون. والامر ذاته يتكرر على مستوى الوطن ، حيث تتصاعد حدة الحرب النفسية، ولكن باذن الله فان وطننا سيتجاوز هذه المرحلة لنصل الى نوع من الاستقرار الدائم على الحدود بشجاعتكم وبسالتكم وبتضحياتكم.حمى الله هذا الوطن وشعبه”.

وخلال لقاء صحي في صور بحضور وزير الصحة فراس الأبيض، أكد ميقاتي “التزام لبنان بتطبيق القرار الدولي 1701 الذي يُرسي الاستقرار في جنوب لبنان”، مُشدداً على أن الجيش هو درع الوطن.

وأضاف: “زرت مراكز الإمتحانات الرسمية في صور وهناك حضور شبه كامل للطلاب والغياب لا يُذكر وهذه خطوة كبيرة”.

كما أكد أنه “كان هناك إصرار كبير من وزارة التربية لإجراء الإمتحانات الرسمية وهدفنا هو الحفاظ على الشهادة اللبنانية”.

كذلك، لفت ميقاتي إلى أنّ “للقطاع الصحي أهمية كبرى”، مؤكداً أن “وزارة الصحة ستواكب كافة المطالب التي سمعناها اليوم في الجنوب”.

تأخر انطلاق الامتحانات في بعض المراكز

وكان قد تأخر انطلاق الإمتحانات في بعض المراكز، وذلك لأسباب لوجستية، منها تأخّر وصول الأسئلة ولاسيما في بلدة البيسارية في الجنوب.

وفي السياق، كشف وزير التربية عباس الحلبي عن سبب تأخر وصول الاسئلة إلى مركز الامتحانات الرسمية في الجنوب، قائلا انه “عند الساعة الرابعة والنصف صباحا، وبعد التدقيق، تبين أنه حصل خطأ في مادة الكيمياء فاضطر الاساتذة إلى تصحيحها.

كما شدد وزير التربية للـLBCI على أن “التلامذة سيحصلون على وقت إضافي.”

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us