“الحرب الواسعة” مستبعدة حاليًا.. و”هاجس الحرب” لا يُقلق اللبنانيين!

لبنان 1 تموز, 2024

بعد ارتفاع حدة القلق من توسّع الحرب في لبنان، أحدثت مساعي التهدئة ارتياحًا نسبيًا بعدما أظهرت الأطراف المتصارعة عدم النية بالدخول في الحرب الموسعة، إذ انقلبت مواقف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت العائد من واشنطن، حيث زار المناطق الحدودية مع لبنان وأكد أمام الجنود السعي إلى التسوية من أجل عودة المستوطنين، خلافا للتهديدات التي كان قد أطلقها سابقا، في حين يؤكّد “حزب الله” مرارًا أنه لا يريد الحرب ولكنه مستعد لها.

وفي هذا الإطار، أفادت صحيفة “النهار” أنّ المبعوث الرئاسيّ الأميركيّ آموس هوكشتاين سيزور باريس، الأربعاء المقبل، لوضع الجانب الفرنسيّ في صورة الاتصالات، التي اجراها في تل ابيب وبيروت، في شأن منع توسيع حرب غزة إلى لبنان.

ويستبعد التحليل الفرنسيّ قبيل وصول المبعوث الأميركيّ أن يشنّ رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو حربًا واسعة على لبنان، قبل توجهه إلى واشنطن، لإلقاء خطابه أمام الكونغرس في 24 تموز الحالي، لأنّه لن يزور واشنطن وهو يشنّ حربًا ثانية خلال الحملة الانتخابية الأميركية.

استهداف منزل في البياضة

ميدانياً، تواصل القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان ليلاً وحتى ساعات الفجر الأولى، حيث شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارتَين فجراً على بلدة كفركلا، الأولى على حي الظهور والثانية على حي المسيل.

كما استهدف الطيران الحربي، صباح اليوم، استهدفت منزلا في بلدة البياضة – قضاء صور للمرة الاولى وقد تحركت الاسعافات الى المكان وبحسب المعلومات الاولية لا اصابات جراء الغارة.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي “استهداف بنية تحتية عسكرية لحزب الله خلال الليل”، مشيراً إلى “قصف أهداف لحزب الله في حولا ورب الثلاثين”.

التحذيرات لا تقلق اللبنانيين

وفي مقابل مشهد المواجهات في الجنوب اللبناني وقلق السفارات على رعاياها ودعواتها لهم بمغادرة البلاد وتوخي الحذر، تغصّ الأماكن السياحية والمطاعم في بيروت والمناطق اللبنانية بالمغتربين الذين يمضون الإجازة السنوية وفصل الصيف إلى جانب عائلاتهم في لبنان.

وبحسب ما ورد في ” الأنباء الكويتية”، فإن المقيمين في لبنان استبدلوا الحجوزات إلى أوروبا وغيرها على شركات طيران تجارية، بأخرى رسمية تابعة لحكومات ودول، خشية إعادة الأولى جدولة رحلاتها أو إلغائها وفقا للتحذيرات وتطورات الأوضاع.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us