الأوضاع قد تتبدّل بسرعة.. والدعوات تتواصل “تجنّبوا السفر إلى لبنان”!

لبنان 1 تموز, 2024

في ظلّ التطورات الميدانيّة التي تشهدها جبهة جنوب لبنان، يتصاعد منسوب القلق من تدهور الأوضاع في أي لحظة، مما دفع بعدد من الدول والسفارات إلى تحذير مواطنيها من السفر إلى لبنان وتجنّب البقاء فيه، خوفًا من تحوّل المواجهات الجنوبية إلى حرب واسعة.

في هذا الإطار، أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي خلال إطلاق حملة “مشوار رايحين مشوار” اليوم، أن “بعض الدول تنصح رعاياها بمغادرة لبنان، أو عدم السفر إليه، وأنا أقول إن الشخص الذي كتب هذا القرار كان في قرارة نفسه يتمنى زيارة لبنان”.

وقال: “مطمئن للأيام المقبلة للوصول إلى حل، وإرادة اللبناني أكبر من أي مشكلة ومصرّ على الحياة، ووزارة السياحة خير برهان”.

بالمقابل، أعلنت السفارة الأميركية في لبنان، اليوم، أنّها أخذت علمًا بتعديل رحلات الخطوط الجوية الدولية السوسرية (AG) ما أدّى إلى إلغاء عدد من الحجوزات في وقت قصير.

كما دعت السفارة الأميركية رعاياها إلى مراجعة مواعيد رحلاتهم التي قد تتغيّر من دون أي إنذار، وذكّرت مواطنيها بتجنّب السفر إلى لبنان بسبب الأوضاع الأمنية التي قد تتبدّل بسرعة.

بدورها، أعلنت شركة لوفتهانزا الألمانية عن تعليق رحلاتها الليلية من بيروت وإليها، حتى نهاية تموز.

يأتي ذلك بعد يومين من البيان الذي أصدرته أيضًا السفارة السعودية لدى لبنان، مشيرة إلى أنها تتابع عن كثب تطورات الأحداث الجارية في الجنوب، وتؤكد على دعوتها السابقة لكافة المواطنين السعوديين إلى التقيد بقرار منع السفر إلى لبنان.

كذلك صدر عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، الأسبوع الماضي، أنّه و”في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة، وحرصًا على سلامة المواطنين الأردنيين في الخارج، تهيب الوزارة بالمواطنين الأردنيين تجنب السفر إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة في الوقت الراهن، وتؤكد على ما ورد في البيان الذي أصدرته بتاريخ 31 تشرين الأول 2023، بخصوص السفر إلى لبنان، استنادًا إلى الاستعدادات وخطط الطوارئ التي أعلنت عنها الجهات الرسمية في لبنان في حينه”.

كذلك كانت كندا قد نصحت في وقت سابق، مواطنيها بتجنّب السفر إلى لبنان، وقالت الخارجية الكندية في بيان إن السبب يعود إلى “تدهور الوضع الأمني والنزاع المسلح المستمر مع إسرائيل”، وحثّت مواطنيها على مغادرة لبنان عبر الرحلات التجارية المتوفرة.

هذا وكان وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب قد تابع موضوع بيانات التحذير من السفر إلى لبنان الصادرة عن بعض الدول الشقيقة والصديقة، نتيجة ما يتعرض له لبنان من تهديدات إسرائيلية متواصلة، داعيًا إلى أن يستعاض عنها بمواقف تضامن مع لبنان.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us