معركة للخروج من “العتمة”.. مشروع قانون ضدّ “مافيات المولدات” لإضاءة العاصمة

لبنان 2 تموز, 2024

في ظلّ العتمة التي تسيطر على حياة اللبنانيّين، كشف النائب وضاح الصادق عن مشروع قانون لتأمين الكهرباء 24/24 في العاصمة بيروت، مشيرًا إلى أنّ هذه المشكلة عمرها سنوات طويلة وكلّ الناس تسأل لماذا يبقى بلد يمتلك موارد مائية وإمكانيات مثل لبنان من دون كهرباء، على الرغم من أنّه صرف أكثر من 50 مليار دولار عليها.

الصادق أشار لـ “هنا لبنان” إلى أنّه “لو كنا نملك الأغلبية في مجلس النواب والحكومة لكنّا اليوم في حال مغاير وكنا حصلنا على الكهرباء 24/24″، لافتًا إلى أننا “لا نملك السلطة، والتفويض نأخذه من الناس الذين فوضوا أحزاب السلطة نفسها”.

الصادق شدد على أنّ “الإعلام يأخذ دورًا أساسيًا للتأثير في الوضع الحاصل”، كاشفًا أنّ “90% من المولدات في بيروت تتبع للأحزاب وهي محمية منها”.

كما أوضح الصادق لـ “هنا لبنان” أنّ إيقاف السوق السوداء في المجالات كافة يعتمد بشكل أساسي على وسائل الإعلام ووحدة نواب العاصمة ووضع خطة عمل كاملة.

وخلال مؤتمر صحافي في مجلس النواب، أشار الصادق إلى أنّ السبب بسيط لأنّ القرار تتحكّم فيه مافيات تستفيد من المولدات والمياه والفيول والمازوت من 4 إلى 5 مليار دولار في السنة.

الصادق أكد أننا اليوم لا نثق بهذه الحكومة ولا بالحكومات السابقة ولا بوزير الطاقة ولا وزراء الطاقة السابقين لتقديم حلّ لموضوع الكهرباء، فالحلّ على مستوى لبنان صعب وسيتمّ عرقلته، لذلك كنائب عن بيروت العاصمة، أرى ضرورة إيجاد حلّ لهذا الملف للتخفيف عن المواطنين.

الصادق اعتبر أنّ الحلول سهلة وتمّت مناقشتها مع متخصصين وتستند على قوانين البلديات والكهرباء، حيث هناك عدة مواد في قانون البلديات تعطي البلدية اختصاصًا في كل عمل ذي منفعة عامة، فيما أنهى قانون تنظيم قطاع الكهرباء احتكار مصلحة كهرباء لبنان لقطاعي إنتاج وتوزيع الكهرباء.

الصادق كشف أننا تقدمنا بمشروع قانون من مادة واحدة لتأمين الكهرباء لمدينة بيروت، إذا تمّ إقرار هذا المشروع يمكن أن يتم تأمين الكهرباء في العاصمة 24/24 خلال فترة تمتد من 6 أشهر إلى سنة، مشيرًا إلى أنّه يجب دراسة هذا القانون بشكل عاجل، وسيكون هناك معركة في حال تم إقراره بسبب مافيا المولدات.

ولفت الصادق إلى أنّه في هذه المعركة نحن بحاجة إلى دعم الإعلام بشكل كامل لتغيير الوضع في العاصمة، مضيفًا: سنمشي في هذه المعركة “للآخر” وكل نائب سيعرقل سيحاسبه أهالي بيروت.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us