الامتحانات الرسمية انتهت “بخير” وسط ترقّب لـ “تحقيق داخلي”.. وقرارٌ تربويّ بشأن “الإكمال”

لبنان 5 تموز, 2024

بعد أن اختتمت الدورة الأولى للامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة، أمس الخميس، أشار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، في مؤتمر صحافي عقده اليوم، إلى أنّ الامتحانات في التعليم العام والتعليم المهني، انتهت بخير.

الحلبي أضاف: “مبروك لجميع الذين أسهموا في إنجازها وإنجاحها، ومبروك للبنان الذي خاض التحدي في ظروف بالغة الصعوبة إن لم نقل خطرة، وخطرة جدًا في أحيان كثيرة، لكن إرادتنا الموحدة شاءت أن نتمسك بشهادتنا الرسمية لتكون تعبيرًا عن تمسكنا بريادتنا وهويتنا التربوية، في وقت كان جنوبنا العزيز ينزف، لكننا نتابع المسيرة بكل عناد ووعي وثقة، وقبل كل شيء بكل إيمان بالله”.

الحلبي أوضح أنّه “في اليوم الأول للامتحانات ومع التوصيف الجديد للمسابقات، حدث أمر لم يكن في الحسبان، إذ تأخرت لجنة الكيمياء في تسليم المسابقات كافة، مما أخَّر عملية الطباعة، علمًا أنَّ دائرة الامتحانات بذلت قصارى جهدها لتدارك الموضوع، وبذلت قوى الأمن الداخلي المكلفة نقل المسابقات إلى كل أنحاء لبنان، والتي كان مِن المفترض أن تنطلق بعيد الساعة الرابعة فجرًا لتصل في الوقت المناسب إلى أقاصي عكار والهرمل وأقاصي الجنوب والبقاع، كل الجهد لإيصال المسابقات في أقرب وقت ممكن”، مشيرًا إلى أنّ المسابقات وصلت إلى بيروت وجبل لبنان بصورة عادية من دون تأخير، لكنها تأخرت في الوصول إلى عكار والهرمل بما يزيد عن ساعة وأحيانًا أكثر.

كما أكد الحلبي أن “المرشحين كانوا موجودين داخل المراكز من دون هواتف أو أي وسيلة اتصال، ما يدحض فكرة تسريب الأسئلة وتوزيعها عليهم، لأن المرشحين كانوا منقطعين عن أي تواصل خارجي”، لافتًا إلى أننا “كلفنا لجنة بالتحقيق الداخلي والتدقيق في مصدر تصوير المسابقة وطلبنا من النيابة العامة التمييزية ملاحقة مَن تبيَّنَ لنا أنهم أقدموا على نشر بعض الأسئلة لِمعرفة المصدر والمستفيدين”.

من جهة أخرى، أصدر وزير التربية قرارًا يتعلق بشروط إجراء امتحانات الإكمال والامتحانات النهائية وإدراج نتائجها للعام الدراسي 2023/2024 ومن ضمنها الامتحانات المدرسية للصف التاسع الأساسي.

وجاء في المادة الأولى من القرار، أنّه “يعتبر التلامذة الراسبون في الامتحانات المدرسية النهائية التي أجريت في نهاية العام الدراسي 2023/2024، والذين نالوا معدلًا عامًا لا يقل عن 8/20 لتلامذة الحلقة الأولى، و8.5/20 لتلامذة الحلقة الثانية والثالثة بما فيها الصف التاسع الأساسي والصفان العاشر والحادي عشر، في وضع إكمال في المواد التي لم ينجحوا فيها، ويسمح لهم بالمشاركة في الامتحانات التي تجرى في خلال العطلة الصيفية ولغاية 10 أيلول 2024 كحد أقصى، عبر إعادة امتحان في المواد التي نالوا فيها معدلًا يقل عن 10 علامات من أصل 20 علامة.

المادة الثانية: يعتمد لامتحانات الصف التاسع الأساسي معدل نهائي 9.5/20 أسوة بالمعدل المعتمد في الصفين السابع والثامن الأساسي، ويعتبر التلميذ الذي نال معدل 8.5/20 في وضع إكمال .

المادة الثالثة: يمكن للمدارس والثانويات المقفلة التي لم تتمكن من إجراء جميع الامتحانات المدرسية في خلال العام الدراسي 2023/2024، الاكتفاء بمعدل الامتحانات التي أجرتها أو استلمتها من مدارس التحق بها تلامذتها نتيجة النزوح، شرط التزام إجرائها الامتحان النهائي وبالوسيلة الممكنة لديها.

المادة الرابعة: تودع لوائح النتائج النهائية لتلامذة الثانويات والمدارس الرسمية المعنية الناجحين في الامتحانات التي أجريت نهاية العام الدراسي، في مهلة أقصاها يوم الإثنين الواقع فيه 5/8/2024، على أن تودع كامل النتائج النهائية بعد إجراء الامتحانات للمتغيبين في مهلة أقصاها يوم الخميس 19/9/2024″.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us