درجة الخطورة ترتفع حتى آخر الصيف.. الحرائق تُهدّد لبنان و”التدخل السريع” بالمرصاد!

لبنان 5 تموز, 2024

على وقع موجات الحرّ التي تضرب لبنان في فصل الصيف، والتي تترافق فيها أحيانًا، ارتفاع درجات الحرارة مع اشتداد في سرعة الرياح، تعيش البلاد مخاوف عدّة تتعلّق باندلاع الحرائق في مناطق مختلفة، في ظلّ التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

في ظلّ هذا الواقع، شدد وزير البيئة ناصر ياسين لـ”هنا لبنان”، على أننا نعتمد على الجهوزية والمراقبة الدائمة والتدخل السريع، وهذا يساعدنا على الحدّ من المساحات المحترقة.

ياسين أوضح أنّ “درجة الخطورة تزيد خلال هذه الفترة وحتى آخر الصيف”، معتبرًا أنّ المخيف هو التغيّرات المناخية، وتكرار موجة الحر في الصيف الواحد.

كما بيّن وزير البيئة لـ “هنا لبنان”، “أننا نحضّر مجموعات من فرق التدخل السريع وهم من أبناء القرى والمتطوعين، وهذا عامل إيجابي، وطبعًا الدفاع المدني يبقى الجهة الأساسية في هذا الموضوع”.

كذلك أشار ياسين إلى أنّه “في لبنان هناك حرائق تتكرر تقريبًا في 14 منطقة وفي بعض المناطق ترتفع درجة المخاطر من بينها: عكار، الضنية، جرد البترون وجبيل، المتن، الشوف وإقليم الخروب.

طقس صيفي معتدل!

في سياق متصل، يسيطر طقس صيفي معتدل ومعتاد على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط، حيث تعود درجات الحرارة بشكل تدريجي ضمن معدلاتها الموسمية ودونها يوم السبت، وذلك نتيجة تأثير منخفض جوي محدود الفعالية متمركز غرب تركيا، ومن المتوقع عودة درجات الحرارة إلى الارتفاع يوم الأحد.

فقد توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غدًا، غائمًا جزئيًا إلى غائم أحيانًا مع رياح ناشطة خصوصًا في المناطق الشمالية وانخفاض إضافي في درجات الحرارة دون معدلاتها الموسمية على الجبال وفي الداخل، بينما تبقى دون تعديل يذكر على الساحل، واحتمال تساقط بعض الرذاذ شمال البلاد، ويستمر تكون الضباب على المرتفعات مع رؤية سيئة.

ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر تموز في بيروت بين ٢٤ و٣٢، طرابلس بين ٢٣ و٣١، وفي زحلة بين ١٨ و٣٤ درجة .

الطقس المتوقع في لبنان:

الأحد: قليل الغيوم إجمالًا، وعودة درجات الحرارة إلى الارتفاع مترافقة بنسبة رطوبة مرتفعة ورياح ناشطة أحيانًا واستمرار لظهور الضباب على المرتفعات المتوسطة.

الإثنين: قليل الغيوم إجمالًا، مع ارتفاع إضافي ومحدود في درجات الحرارة ورياح ناشطة أحيانًا واستمرار لتكوّن الضباب على المرتفعات المتوسطة.

– الحرارة على الساحل من 26 إلى 30 درجة، فوق الجبال من 20 إلى 25 درجة، في الداخل من 20 إلى 32 درجة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us