أردوغان يلوّح بالتدخل في الحرب ضد إسرائيل.. ما علاقة لبنان؟

لبنان 30 تموز, 2024

كان مفاجئاً، تلويح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالتدخل ضد إسرائيل، مذكراً بما قامت به بلاده تجاه دعم “قرة باغ” وليبيا.

وأكد أردوغان في لقاء مع حزبه “العدالة والتنمية”، على ضرورة تعزيز بلاده قوتها “من أجل ردع إسرائيل عن ممارساتها ضد الفلسطينيين، مضيفا: “كما دخلنا في قرة باغ وليبيا، يمكننا فعل الشيء نفسه مع إسرائيل”.

وكانت تركيا قد حذرت يوم أمس الإثنين، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من مصير الزعيم النازي أدولف هتلر، وقالت الخارجية التركية على منصة “إكس”: “كما انتهت الإبادة الجماعية التي ارتكبها هتلر، كذلك سينتهي نتنياهو الذي ارتكب الإبادة الجماعية”.

وقبل أسبوع، ندّدت الخارجية التركية بما وصفتها بـ”الأكاذيب والافتراءات” الإسرائيلية على خلفية اتهامات وجهها وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس لتركيا بـ”توفير السلاح والمال إلى حماس”.

في السياق،قال السفير الإسرائيليّ السابق لدى تركيا ومدير وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة السابق ألون ليل في مقال نشرته صحيفة “جيروساليم بوست” الإسرائيليّ، إنّ “الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يلمح إلى أنه قد يحاول زيادة المساعدات العسكرية للفلسطينيين، سواء حماس أو أولئك الذين يقاتلون في الضفة الغربية”.

وأضاف ليل “لقد حاول أردوغان ذلك سابقًا عندما أنشأ لهم مقرًا في تركيا، بقصد القيام بعمليات عسكرية وتهريب الأسلحة وتحويل الأموال من أجل شراء الأسلحة. ومن المستبعد أن يقوم أردوغان المعروف بالتصرف بطريقة غير عقلانية، بإرسال جنود أتراك لغزوّ إسرائيل”.

وتابع، “أعتقد أننا يجب أن نأخذ اردوغان على محمل الجدّ، لأنه نفذ العديد من تهديداته الأخرى، مثل وقف التجارة مع إسرائيل، وهو يحاول بالفعل مساعدة الفلسطينيين، وإرسال المصابين إلى المستشفيات في تركيا، وبالتأكيد إيجاد طرق لمساعدتهم”.

واعتبر ليل أنّه “إذا حدث شيء مهم في لبنان، فإن أردوغان يمكنه إرسال قوات إلى لبنان، وقد فعل ذلك في الماضي، بما في ذلك إرسال مدمرات وسفن قتالية إلى المياه الإقليمية اللبنانية”.

وتابع: “لو كنا في وضع دبلوماسي سليم لاضطررنا إلى قطع العلاقات مع اردوغان. لكن هناك ضعف كبير في دبلوماسيتنا، لا يمكننا أن نجعله يدفع ثمن تصريحاته وحدها، لذلك هو يستغل الوضع بشكل فعال”.

من جانبه، حثّ وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، حلف شمال الأطلسي اليوم الاثنين على طرد تركيا من عضويته بعد أن هدد رئيسها رجب طيب أردوغان بأن بلاده قد تدخل إسرائيل كما فعلت في ليبيا وناجورنو قرة باغ فيما مضى.

وقالت وزارة الخارجية: “في ضوء تهديدات الرئيس التركي أردوغان بغزو إسرائيل وخطابه الخطير، أصدر وزير الخارجية يسرائيل كاتس تعليمات للدبلوماسيين بالتواصل بشكل عاجل مع جميع أعضاء حلف شمال الأطلسي والدعوة للتنديد بتركيا والمطالبة بطردها من الحلف”.

وقال كاتس في البيان: “أردوغان يسير على خطى صدام حسين ويهدد بمهاجمة إسرائيل. يجب أن يتذكر ما حدث هناك وكيف انتهى”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us