الجنوب على حماوته.. و”بيت هلل” في مرمى صواريخ “الحزب” لأول مرة!

لبنان 4 آب, 2024

في وقت تتزايد فيه المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي واسع مع توعد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، ومع تعزيز الولايات المتحدة وجودها العسكري في المنطقة، أفادت القناة 14 الإسرائيلية، ليل السبت، بأن نحو 50 صاروخًا أطلقت من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى شمالي إسرائيل.

وأشارت تقارير إلى انطلاق رشقة صاروخية كبيرة باتجاه إصبع الجليل، سمع بعدها دوي انفجارات ضخمة وشوهدت الصواريخ الاعتراضية الإسرائيلية في المكان.

وسمع دوي صافرات الإنذار في مستوطنات كريات شمونة وتل حاي بمنطقة الجليل الأعلى.

من جانبه، أعلن حزب الله أنه قصف بلدة “بيت هلل” الإسرائيلية لأول مرة بعشرات من صواريخ الكاتيوشا، وذلك ردا على استهداف المدنيين جنوبي لبنان، على ما جاء في بيان.

كذلك استهدف “الحزب” التجهيزات التجسسية في موقع راميا بالأسلحة المناسبة وحقق فيها إصابة مباشرة مما أدى إلى تدميرها، بحسب ما جاء في بيان له.

بالمقابل، نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي قرابة الثانية وخمس دقائق من بعد منتصف الليلة الماضية، قصفًا جويًا، استهدف أطراف منطقة المحمودية لجهة منطقة الوردية، مقابل الأطراف الغربية لبلدة بلاط، وأتبعها بغارة ثانية بعد أقل من 10 دقائق على محيط منطقة المحمودية، شرق سهل الميدنة كفررمان.

كما أطلق الجيش الإسرائيلي طيلة الليل الفائت، القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، والقنابل الحارقة على الأحراج المتاخمة للخط الأزرق، وأطلق فجرًا نيران رشاشاته الثقيلة باتجاه بلدة عيتا الشعب في القطاع الأوسط.

في السياق، كثفت دول غربية دعواتها لرعاياها إلى مغادرة لبنان وإيران، مع إعلان بعض شركات الطيران تعليق رحلاتها.

كما نعى حزب الله، يوم أمس السبت الشهيد علي نزيه عبد علي، إثر غارة إسرائيلية استهدفت سيارته في البازورية جنوب لبنان.

وأفادت معلومات بأن شخصًا قتل وأصيب آخر في استهداف السيارة في بلدة البازورية، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان، أنه قتل علي نزيه عبد علي، باعتباره من أبرز عناصر حزب الله في الجبهة الجنوبية في منطقة البازورية.

وكانت بلدة طيرحرفا، في القطاع الغربي من جنوبي لبنان، تعرضت لغارة إسرائيلية أيضًا.

في السياق أفاد مصدر قريب من حزب الله بأنّ سائقاً سورياً أصيب بجروح مساء الجمعة في غارات إسرائيلية استهدفت قافلة شاحنات وقود كانت في طريقها إلى لبنان من سوريا المجاورة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر أنّ “ثلاث غارات إسرائيلية استهدفت مساء الجمعة شاحنات صهاريج على الحدود السورية-اللبنانية في منطقة حوش السيد علي، ما أدّى إلى إصابة سائق سوري”.

وأضاف أنّ هذه الغارات سبقتها قبل وقت قصير ضربات إسرائيلية أخرى على نفس المنطقة الحدودية.

بدوره، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنّ غارات إسرائيلية استهدفت الأراضي السورية قرب الحدود مع لبنان، لكن من دون أن يشير إلى وقوع إصابات من جرائها.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us