الجزائر تمدّ يد “العون الكهربائي” للبنان.. والمطار سيبقى “نابضًا بالحياة”!

لبنان 18 آب, 2024

بعد أن غرق لبنان في العتمة الشاملة إثر انقطاع التيار الكهربائي عن المناطق كافة، بسبب نفاد الغاز أويل، فرضت هذه الأزمة نفسها ملفًا أولًا على سلّم الاهتمامات في البلاد، لا سيما بعد أن طرقت أبواب المرافق والمؤسسات العامة، وأبرزها مطار رفيق الحريري الدولي.

وفيما يحاول المسؤولون إيجاد حلّ وإن كان مؤقتًا من أجل الخروج من الأزمة، تلقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اتصالًا من رئيس وزراء الجزائر نذير العرباوي، تمّ خلاله بحث العلاقات بين البلدين.

وخلال الاتصال، عبّر رئيس وزراء الجزائر عن دعم بلاده للبنان ووقوفها إلى جانبه.

كما أبلغ ميقاتي أنه بتوجيه من الرئيس الجزائري عبد المجيد تَبُّون، سيتم تزويد لبنان فورًا بكميات من النفط لمساعدته على تجاوز الأزمة الحالية في قطاع الكهرباء.

بالمقابل، شكر ميقاتي الرئيس الجزائري على هذه المبادرة.

كما شكر نظيره الجزائري على “وقوف الجزائر المستمر إلى جانب لبنان في المجالات كافة”.

وكان قد جرى اتصال بين جهاتٍ رسمية جزائرية ووزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، عبّر خلاله المسؤولون الجزائريون عن رغبة بلادهم العميقة في مساندة لبنان في تأمين الوقود لتخطي أزمته، من خلال تزويده بهبة من الغاز أويل، وذلك بتوجيه من الرئيس الجزائري، تُحدد كميتها وفقًا للمحادثات التي سيستكملها الطرفان، وفق الـLBCI .

إلى ذلك، ثمّنت مصادر وزارة الطاقة مبادرة الجزائر التي لطالما وقفت إلى جانب لبنان، دولة وشعبًا ومؤسسات، لنجدته ومساعدته، تمامًا كما العراق الشقيق، المتضامن مع لبنان في كل أزماته والمستمر في تزويده بالفيول للنهوض بقطاع الطاقة.

تزامنًا أيضًا، أعلن مجلس إدارة كهرباء لبنان في بيان عن انتهاء اجتماع جلسة مجلس الإدارة الاستثنائي الذي حصل اليوم الأحد، وتم الموافقة على استعارة 5000 كيلو ليتر ديزل من منشآت الزهراني على سبيل الإعارة.

وأضاف في بيان: “تم الموافقة على تغطية ثمن شراء باخرة 30 الف MT SPOT.CARGO من الغاز أويل بناءً على موافقة مجلس الوزراء الذي إنعقد يوم الأربعاء الفائت، كما أننا نؤكد أن هذه المشكلة ليست وليدة الساعة وهي مشكلة مزمنة”.

وذكر أن “عضو مجلس إدارة كهرباء لبنان كريم سابا الذي دحض كل الإفتراءات التي تناولته بالشخصي عن تعطيل جلسة مجلس الإدارة، فقد حضر اليوم بعد أن توافرت كافة العناصر القانونية لتصبح كل القرارات المتخذة بهذه الجلسة قيد التنفيذ على الفور لحل مشكلة الكهرباء الحالية”.

في السياق، كان وزير الطاقة وليد فياض قد أكّد أنّه قبيل منتصف الليل، سيعاد تشغيل معمل الزهراني، بقدرة متدنية قد تصل إلى ١٥٠ ميغاوات وذلك بعد أن تم تزويده بنحو ٢٠٠٠ طن من المازوت من منشآت الزهراني كمرحلة أولى، على أن يتم تزويده بـ٢٠٠٠ طن أخرى في الأيام القليلة المقبلة.

هذا ولفت فياض إلى أنّ هذا التدبير يسمح بثبات الشبكة وبتزويد مرافق حيوية بالكهرباء وفي مقدمها المطار لمدة أسبوع، على أمل أن يتخذ مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان قرارًا يتعلق بتأمين كميات إضافية من الغاز أويل.

بدوره، علق وزير النقل والأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، عبر حسابه على منصة “إكس” بالقول: “المطار مضوي وشغّال من خلال مولداته الخاصة، معالي وزير الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان وعدوا بأن الليلة ستعود التغذية إليه بالتيار الكهربائي من قبل المؤسسة، وخصوصًا أن تغذيته عن طريق المولدات هي استثناء لا يمكن البقاء عليها، كونها ليست قاعدة يمكن الاستمرار بها، وللعلم شركة الخطوط الجوية الفرنسية استأنفت رحلاتها إليه، وسيبقى هذا المرفق ينبض بالحياة دومًا”.

يشار إلى أنّ مؤسسة “كهرباء لبنان” كانت قد أعلنت أمس السبت، في بيان، أنه “في ظل الظروف الحالية المختلفة، تفيد مؤسسة كهرباء لبنان بأنه قد تم خروج قسريًا ظهر اليوم الواقع فيه 17/08/2024، آخر مجموعة إنتاجية لمعمل الزهراني متبقية على الشبكة الكهربائية عن الخدمة بالكامل، وذلك من جراء نفاذ خزين المعمل من مادة الغاز أويل بالكامل، ما أدى بنتيجته إلى توقف التغذية بالتيار الكهربائي كليًا على جميع الأراضي اللبنانية بما فيها المرافق الأساسية في لبنان (مطار، مرفأ، مضخات مياه، صرف صحي، سجون، إلخ)”.

وأضافت: “ستقوم المؤسسة مجدّدًا بإعادة تشغيل المجموعات التي وضعت خارج الخدمة قسريًا، بما يتجانس مع الخزين الذي سيتوفر لديها بعد تأمين مادة الغاز أويل لصالحها، ليتم من ثم إعادة التيار الكهربائي والتغذية تدريجيًا إلى ما كانت عليها. وعليه، ستبقي مؤسسة كهرباء لبنان جميع المواطنين الكرام على بينة بأية مستجدات فيما خص التغذية بالتيار الكهربائي، وذلك عبر بيانات لاحقة بهذا الشأن”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us