“ضمير لبنان”.. سياسيون ينعون سليم الحص!

لبنان 25 آب, 2024

أثارت وفاة دولة الرئيس سليم الحص حالة من الحزن في نفوس اللبنانيين، فنعاه السياسيون الذين عاصروه.
في حين أعلنت رئاسة مجلس الوزراء، الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام إعتبارًا من يوم غد الاثنين.

وكان دولة الرئيس نجيب ميقاتي أوّل من أعلن الوفاة في بيان نعي، قال فيه: “رحل الحص في أصعب وأدق مرحلة يحتاج فيها لبنان إلى ضميره وحسه الوطني والعروبي وإلى حكمته ورصانته وحسن إدارته الشأن العام”.

واعتبر ميقاتي “الكتابة عن الرئيس سليم الحص مهمة صعبة وسهلة في الوقت ذاته، صعبة لأن كل الكلمات لا تفيه حقه، وسهلة لأنه بحر من العطاء في حياته المهنية”.

ولفت إلى ان “الحص كان اقتصادياً بارزاً ومثال الخبرة والاخلاق والعلم، يضع المصلحة العليا ومصلحة المواطن فوق كل اعتبار وكان متجرداً وموضوعياً ودستورياً بامتياز”.
وختم: “الرئيس الحص الذي وصل إلى أعلى ما يمكن أن يصل إليه رجل عصامي بنى نفسه بنفسه ليصل إلى أعلى درجات العلم، وأرفع المناصب، ليكون رئيس حكومة ناجحاً في لبنان، ويستحق بعد سنوات من العطاء والتضحية لقب” ضمير لبنان” ويدخل الى الابد في وجدان اللبنانيين”.

من جهته نعى رئيس مجلس النواب نبيه بري الحص، قائلاً: “في الزمن الذي يفتقد فيه لبنان إلى النقاء والصفاء والقامات الوطنية الشامخة، يفقد الوطن قيمة من قيمه الإنسانية التي جمعت كل تلك الخصال وأكثر، دولة الرئيس سليم الحص، رجل الدولة والإنسان في ذمة الله”.

واضاف: “إلى اللبنانيين عامة وأبناء العاصمة بيروت أسمى آيات العزاء وللراحل الكبير الرحمة، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

أما رئيس الحكومة السابق تمام سلام، فنعاه قائلًا: “قامة وطنية كبيرة من بيروت ومن لبنان رحلت اليوم ورحل معها الصدق والنبل والاستقامة وعفة النفس”.

وأضاف سلام: “الرئيس الحص خدم وطنه بأمانة واخلاص وبسلاح الموقف الذي اعتبره واعتمده في مواجهة السلاح غير الشرعي وقوى الامر الواقع”.

وتابع: “بيروت هي مدينته وعرينه وحاضنة مسيرته الزاخرة بالعلم والاخلاق مترفعًا عن الصغائر، همه الانسان وكرامته وحقوقه”.

وختم: “رحم الله هذه النفس الابية والكريمة والسامية واسكنها فسيح جناته”.

رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، نعاه بدوره عبر منصة “اكس”، إذ كتب: “دولة الرئيس سليم الحص منارة جديدة تنطفئ في الزمن المظلم . خسره لبنان قامة وطنية وتخسره بيروت ابناً باراً وشخصية مميزة كرست حياتها لسلامة دورها. رحم الله دولة الرئيس الحص وأسكنه فسيح جناته واخلص التعازي لعائلته ولكل اللبنانيين”.

ونعاه أيضاً، رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض، وقال عبر منصة “اكس”: “خسر لبنان الرئيس سليم الحص، رجل الدولة المشهود له بنظافة الكف والسعي الدائم لتغليب منطق الشراكة والاعتدال ورفض العنف. لقد كان الفقيد شريكاً للرئيس الشهيد رينه معوض، وسمي كأول رئيس حكومة في عهده، وكانا متفقَين على تنفيذ جدّي وشامل لاتفاق الطائف لاستعادة السيادة الوطنية واعادة بناء الدولة ومؤسساتها. لا أنسى تأثره البالغ والصادق عندما اغتيل والدي، وكأنه كان يبكي على ما سيحلّ بلبنان. رحم الله الرئيس الحص، وكل العزاء لعائلته ومحبيه”.

كذلك نعاه النائب نعمة افرام، كاتباً عبر حسابه على منصّة “اكس”: “رحل العصاميّ المعتدل والإقتصاديّ الرصين والإنسانيّ الكبير والرجل الذي لطالما عاد إلى الكتاب في مسيرته الوطنيّة، دولة الرئيس سليم الحص. العزاء للبنان واللبنانيين والراحة لروحه إلى جواره تعالى”.

أما النائب وليد جنبلاط فكتب في منشور على حسابه عبر منصة “اكس”: “رحمة الله على فقيد لبنان عنوان الصمود في أقسى ظروف الانقسام، رجل الدولة في اوج ظروف التحدي، عنوان الإصلاح في اصعب مراحله وتعقيداته”.

في حين نعاه المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء إلياس البيسري وقال في بيان النعي: “برحيل دولة الرئيس سليم الحص يخسر لبنان عَلمًا من أعلامه، رجل دولة حمل الهمّ اللبناني بكل أمانة والتزام. لروحه الرحمة ولذويه الصبر والسلوان”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us