لبنان تحت وطأة الأزمات… حرائق وحوادث سير بـ”الجملة”!

لبنان 1 أيلول, 2024

في ظل الأزمات المتزايدة التي يواجهها لبنان، تتفاقم المشكلات البيئية والمرورية بشكل ملحوظ. حيث نشبت حرائق واسعة النطاق تلتهم الأراضي والممتلكات، في الوقت الذي تعاني فيه الطرقات من حوادث سير خطيرة تؤدي إلى خسائر بشرية ومادية. هذه الأزمات المتلاحقة تزيد من معاناة المواطنين وتضع ضغوطًا إضافية على خدمات الطوارئ والبنية التحتية، مما يستدعي استجابة عاجلة للتعامل مع الوضع الطارئ وتخفيف تأثيراته على الحياة اليومية.

حوادث بـ”الجملة”

وفي جديد حوادث السير، نقل عناصر من الدفاع المدني في تمام الساعة ١٧:٣٠ اليوم جريحين الى مستشفى سيدة ماريتيم في جبيل،اصيبا جراء تعرضهم لحادث سير وقع على اوتوستراد المدفون -جبيل.

استدعى تنفيذ المهمة استعمال معدات الانقاذ الهيدروليكية للتمكن من سحبه نظراً لتضرر هيكل السيارة بشدة جراء قوة الحادث. فيما تولت جهات اخرى نقل جرحين اخرين الى المستشفى.

كما أفاد التحكم المروري بوقوع عدد من الحوادث المرورية، فتعرضت منطقة قبل أنفاق المطار باتجاه بيروت لحادث تصادم بين ثلاث سيارات، نتج عنه جريح، بينما شهدت المنطقة حركة مرور كثيفة نتيجة الحادث.

وفي حادث آخر، أفاد التحكم المروري بتصادم بين ٣ مركبات قبل جسر الدورة المسلك الغربي الأضرار مادية ودراج من مفرزة سير الجديدة يعمل على المعالجة.

وأفاد التحكم المروري أيضا، بتسجيل تصادم بين ثلاث مركبات على أوتوستراد النقاش المسلك الغربي، وقد اقتصرت الأضرار على الأضرار المادية.

وفي حادث آخر، وقع تصادم بين سيارة ودراجة نارية على أوتوستراد زحلة الساعة 20:00 من تاريخ اليوم، مما أدى إلى إصابة جريح.

كما حدث تصادم بين سيارة ودراجة نارية على جسر الكولا باتجاه المدينة الرياضية، مما أسفر أيضاً عن إصابة جريح.

كما وقع حادث بين مركبتين على أوتوستراد جبيل المسلك الشرقي في محلة المنصف، مما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص بجروح.

كما وقع حادث سير في منطقة نهر الموت، تسبّب بحركة سير كثيفة.

وحصل تصادم صباح اليوم الاحد، بين مركبتين تحت جسر غزير – جونية نتج عنه جريح.

الحرائق تلاحق لبنان

من جهة أخرى، اخمد عناصر من الدفاع المدني اليوم حريقاً شب في اكوام من النفايات داخل مبنى مهجور في طريق الجديدة-بيروت.

واندلع حريق ضخم في منطقة بسابا، حيث اجتاحت النيران مساحات واسعة.

وأعلن الدفاع المدني، أن عناصره تمكنوا بجهود جبارة، معززين بالآليات من مراكز متعددة وبصهاريج بلدية الشويفات من السيطرة على النيران التي اندلعت في مساحات شاسعة من الأعشاب والأشجار الحرجية في بلدة بسابا بقضاء بعبدا. وقد نجح تضافر الجهود في إنقاذ المنازل التي حاصرتها النيران نظرا لقربها من موقع الحريق.

وكانت عمليات الاطفاء قد انطلقت عند الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم، بإشراف ومتابعة من المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطّار، وقد نُفِّذت وسط ظروف بالغة الصعوبة نظرا لاشتداد سرعة الهواء ما أدى إلى امتداد النيران إضافة إلى عدم توافر مآخذ للمياه لتغذية آليات الإطفاء. ويواصل العناصر العمل على تبريد رقعة الحريق بإحكام منعاً لتجدده.

وعلى طريق مجدليا قضاء زغرتا، اندلع حريق اعشاب داخل احدى الاراضي المحاذية للطريق بالقرب من نقطة الجيش، لتطال النيران احد محلات بيع الاطارات واحتراق جزء خلفي لسيارة مركونه في المحلة المذكورة.

وتوجهت فرق الدفاع المدني مركز ابي سمراء الى مكان الحريق لاخماد النيران قبل تمدده.

وكان قد إندلع حريق كبير مساء أمس السبت في معمل الاترنيت في شكا مما أدى إلى نشوب النيران بقوة. وقد ناشد الأهالي المعنيين لإخماده سريعاً خشية وقوع أضرار بيئية.

وفي هذا السياق، تابع وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين موضوع الحريق الذي إندلع داخل حرم شركة الاترنيت المتوقفة عن العمل منذ سنوات عدة في شكا، وهو فور تبلّغه بنبأ الحريق تواصل مع مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار لمعالجة هذا الحريق بشكل سريع والتأكد من عدم توسعه.

كذلك تواصل ياسين مع هيئة حماية البيئة في شكا، وأوعز إلى المتخصصين والخبراء في وزارة البيئة بمتابعة القضية لتفادي انتقال المواد الخطرة إلى الهواء وتهديد صحة السكان.

وقال وزير البيئة في تصريح إن “وزارة البيئة كانت أجرت منذ سنة وتحديداً في حزيران 2023 تقييماً للمعمل المتروك منذ عام 1991 بواسطة خبراء وبريطانيين ولبنانيين، ووضعت توصيات لطرق تفكيكه وعزله ومعالجة المواد الخطرة بطرق آمنة وسليمة وتحديداً الانابيب التي تحتوي على مادة “الاسبستوس” المسرطنة، وارسلت الوزارة التقرير إلى وزير العدل هنري خوري”، وأضاف “سنعرض تقرير الخبراء، عبر وزارة العدل تمهيداً لاحالة موضوع المعمل على محكمة الإفلاس لاتخاذ القرارات المناسبة في هذا الخصوص”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us