بتمويل قطري.. وضع حجر الأساس لمستشفى الكرنتينا

لبنان 16 أيلول, 2024

ها هي شكراً قطر، تعود إلى الساحة اللبنانية مجدداً، لا من باب إعادة الإعمال وإنّما من باب الاستشفاء هذه المرة، علماً أنّ جهود قطر في هذا المجال ليست جديدة، إذ لها باع طويل من الدعم على المستوى الصحي والإنساني.
لذا وانطلاقأً مما سبق، واستكمالاً للرؤية القطرية، وضع حجر الأساس اليوم للمبنى الجديد لمستشفى بيروت الحكومي الجامعي-الكرنتينا.
هذا المشروع الذي موّلته قطر إنّما يهدف إلى إعادة بناء وتجهيز المستشفى لتلبية الاحتياجات الصحية في لبنان، وذلك بعدما تضرّرت أجزاء كبيرة منه في انفجار 4 آب.

وفي تعليق له على هذه المناسبة، عبّر سفير قطر في لبنان الشيخ سعود بن عبد آلرحمن آل ثاني عن سعادته لوضع حجر الأساس لهذا المستشفى، موضحاً أنّ “الرعاية الصحية تشكّل هدفاً أساسياً لدولة قطر”.
وأشار إلى أنّ “قطر تسعى من خلال المساعدات الصحية والإنسانية لضمان عالم أكثر صحة للجميع”، متمنياً “انتخاب رئيس جمهورية لإعادة الاستقرار والأمل للشعب اللبناني”.

في حين أوضح وزير الصحة فراس الأبيض أنّ “هذا المستشفى الذي كان شاهداً على انفجار 4 آب يعود اليوم ليكون دليلاً على الصمود”، وتابع: “نؤكد اليوم أنّ بإمكاننا النهوض من بين الأنقاض وهذا المستشفى سيكون ركناً محورياً في استراتيجية وزارة الصحة العامة”.
وأضاف الأبيض: ” نحن ماضون في إنشاء شبكة صحية قوية تقدم الخدمات لمجتمعنا وتكون سنداً قوياً في مواجهة التحديات الصحية”.
مشيراً إلى أنّه “سيتم الإعلان قريباً عن عدّة مشاريع تعاون بين عدة مستشفيات حكومية ومستشفيات جامعية بهدف توسعة مروحة الخدمات الطبية ورفع جودتها وبهدف أيضاً افتتاح أقسام علاجية جديدة”.

إلى ذلك شكر الأبيض “دولة قطر على دعمها السخي لدولة لبنان والدعم اليوم ليس الأوّل من نوعه فصندوق قطر للتنمية قدّم للشعب اللبناني العديد من المساعدات الطبية”.

وفي حديث لـ”هنا لبنان” قال الأبيض: “في الأزمات رأينا الدور الذي لعبته المستشفيات الحكومية في لبنان ونحن نسعى من خلال اتفاقية التعاون مع المستشفيات الجامعية لتحسين الخدمة وتدريب الكوادر الطبية”.

من جهته قال النائب نديم الجميل لـ”هنا لبنان” ” نشكر قطر لوقوفها الدائم إلى جانب لبنان والشعب اللبناني واليوم لولا قطر لما كان لدينا هذه المستشفى”، موضحاً أنّه منذ فترة طويلة ونحن نحاول ترميم هذه المستشفى نظراً لحاجة الشعب لهكذا مستشفى حكومي في ظلّ الأزمة الحالية”.
ولفت الجميل إلى أنّه “من المهم اليوم تحسين وضع المستشفيات الحكومية وتطويرها وهذا ما يتم العمل عليه”، مشيراً إلى أنّ “مستشفى الكرنتينا الحكومي سيكون من أكبر المستشفيات الحكومية المتواجدة في لبنان”.
وعند سؤاله عن الملف الرئاسي قال الجميل: “برأيي ما من مسعى جدي حتى اليوم لانتخاب رئيس للجمهورية”.

أما محافظ بيروت القاضي مروان عبود فقال لـ”هنا لبنان” “اعتدنا على محبة الإخوة في قطر وهذا المشروع الذي أتى من بعد انفجار 4 آب هو من ضمن سلّة الخدمات القطرية التي قدمت إلى لبنان”.
وأمل عبود أن “يلعب هذا المستشفى دوراً أساسياً في تحسين القطاع الاستشفائي في بيروت”، مؤكداً على أنّه سيقدم يد العون بكل ما يلزم لتسهيل العمل وتقديم الخدمات الطبية لأبناء بيروت.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us