قلقٌ دولي من توسع الحرب.. ومطالب لإجراء تحقيق شامل في تفجيرات “البيجر”!

لبنان 18 أيلول, 2024

تجددت التوترات إثر حادثة “البيجر” وتفجير الأجهزة التي يحملها عناصر” الحزب” أمس، بعد فترة من شبه الهدوء. حيث تأتي هذه الأحداث في سياق قلق دولي من اتساع رقعة الحرب في المنطقة.

وفي السياق، أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل، في تصريح له أن “الوضع مقلق للغاية ولا يسعني إلا أن أدين هذه الهجمات التي تعرض أمن واستقرار لبنان للخطر”، داعيا “جميع الأطراف المعنية إلى تجنب حرب شاملة من شأنها أن تخلف عواقب وخيمة على المنطقة وخارجها”.

من جهتها، أشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أنّ التفجير الجماعي لأجهزة الاتصال في لبنان يتطلّب تحقيقاً واهتماماً دوليًّا.

كما أعلنت الرئاسة الروسية “الكرملين”، أن “تفجير البيجر قد يؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة”، مشددة على أنه “يجب إجراء تحقيق شامل في التفجير وتحديد المسؤول عنه”.

وقالت: “المنطقة على شفا الانفجار”.

أما رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني فقد أبدت عن قلقها بشأن ما يحدث في لبنان، بعد تفجيرات طالت أجهزة الاتصال “البيجر” التي ينتشر استخدامها بين عناصر حزب الله.

طائرة مساعدات من الأردن إلى لبنان دعما للقطاع الصحي

بدورها، أعلنت وكالة الأنباء الأردنية – بترا، مغادرة “طائرة مساعدات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني من نوع “C130” باتجاه لبنان، وذلك في أعقاب الحادثة المؤسفة التي تعرض لها أمس”، إثر إنفجار أجهزة الاتصال “بيجر”.

وتحمل الطائرة التي أرسلتها القوات المسلحة الأردنية بالتنسيق مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، “مواد غذائية وطبية وإغاثية، وتهدف المساعدات إلى دعم القطاع الصحي في لبنان ومساعدته في تجاوز هذه الحادثة”.

أميركا لم تكن تعلم!

وكان قد أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة “لم تكن على علم بالهجوم الأخير في لبنان، وما زلنا نجمع المعلومات”، مؤكدا أنه “على الجميع تجنب اتخاذ خطوات من شأنها تصعيد الصراع”،

إلى ذلك، قال بلينكن بعد لقائه نظيره المصري بدر عبد العاطي: “حماس ليست في وضع يمكنها من تكرار هجوم 7 تشرين الأول”.

ورأى أن “وقف النار في غزة أفضل وسيلة لتأمين الاستقرار الإقليمي”، مشيرا إلى أن “هناك قضايا ما زالت عالقة للتوصل لاتفاق لوقف النار”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us