حركة نزوح كثيفة باتجاه بيروت.. و”لجنة الكوارث” تعلن عن لائحة لمراكز الإيواء

لبنان 23 أيلول, 2024

تشهد شوارع عدد من القرى والبلدات الللبنانية وطريق المطار الدولي، زحمة سير خانقة نتيجة حركة النزوح الكثيفة من قرى وبلدات الجنوب، بالإضافة الى حركة النزوح من الضاحية الجنوبية، باتجاه مدينة بيروت جراء الهجمات إسرائيلية.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية، إن شوارع مدينة صيدا الرئيسية وطرقها تشهد زحمة خانقة بعدما قلصت المدارس والمعاهد فيها ساعات التدريس وطلبت من الأهالي اصطحاب أبنائهم بسبب تطور الأوضاع في الجنوب. كما يشهد المدخل الجنوبي لصيدا زحمة سير في اتجاه المدينة بسبب حركة نزوح أهالي عدد من القرى والبلدات الجنوبية، في وقت يستنفر القطاع الطبي والهيئات الصحية الطواقم الطبية والاسعافية تحسبا لأي طارئ وتجاوبا مع خطة وزارة الصحة في ظل الوضع الراهن.

وأوضحت الوكالة أن زحمة سير خانقة يشهدها أيضا “اتوستراد” ومثلث خلدة في الاتجاهين وصولا إلى بيروت، بسبب قرار إقفال الجامعات والمدارس وحضور الأهالي لاصطحاب أولادهم، وأيضا بسبب النزوح من الجنوب بسبب التطورات الأمنية.

وعلق المواطنون لساعات داخل سياراتهم، في ظل غياب تام لتدابير السير من قبل الجهات المعنية فيما أعانت غرفة التحكم المروري عن تدابير سير من صيدا وصولاً إلى الرميلة وقالت في بيان: ” بتاريخه ونظرا للاوضاع الامنية الراهنة وتفاديا لحدوث ما لا يحمد عقباه ويسبب كثافة النزوح من مناطقالجنوب باتجاه مدينة بيروت، سيتم تحويل السير على الشكل التالي:

سيتم تحويل السير القادم من بيروت باتجاه الجنوب على نقطة جسر الرميلة باتجاه صيدا القديمة وصولا الى جسر علمان الجديد نحو صيدا. كما وسيتم دفع السير المتجه شمالا في صيدا وعلى الخط البحري على المسلكين الشرقي والغربي على اتجاه واحد نحو بيروت وصولا حتى جسر الأولي ليعود ويجتمع السير بعد حاجز الجيش للاتجاه على المسلك الشرقي باتجاه بيروت قبل جسر الرميلة.”

وكان قد صدر عن اللجنة الوطنية لتنسيق عمليات مواجهة الكوارث والأزمات، بيانٌ جاء فيه: “بعد توسع الإعتداءات الإسرائيلية على لبنان ابتداء من صباح اليوم وتسجيل حركة نزوح كثيفة لا سيما من الجنوب والنبطية والبقاع إلى مناطق مختلفة في جبل لبنان والبقاع الغربي وبيروت، نطلب من أهلنا الكرام الذين تركوا منازلهم ويحتاجون إلى مراكز للإيواء، الرجاء الاتصال على الأرقام الساخنة التالية لتسهيل وصولهم إلى المراكز المخصصة (مرفق أدناه عن لائحة مراكز الإيواء المعتمدة حتى الساعة):

جبل لبنان: 81-033910 / 05-924225
الجنوب: 81-072619
بيروت: 01-987001 / 81-075453
البقاع: 08-808211 / 81-479342

كما يمكنكم التواصل بشكل مباشر مع مراكز المحافظات، القائمقاميات، اتحادات البلديات أو البلديات”.

هذا وسيصدر عن اللجنة الوطنية ومنسق خطة الطوارئ الوطنية الوزير ناصر ياسين بيانات وتقارير متلاحقة عن تطور الأوضاع والمعلومات ذات الصلة لأهلنا في كل لبنان”.

بدوره أعلن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر تفعيل غرفة ادارة مخاطر الكوارث في المنطقة، قائلًا: “يمكنكم التواصل على الخط الساخن لأي مساعدة: 71017261”.

من جهته قال وزير التربية اللبناني، عباس الحلبي، إن عدد من المدارس في بيروت وجبل لبنان بدأت تستقبل النازحين.
وأوضحت موفدة “سكاي نيوز عربية” نقلا عن وزير التربية أن المدراس في بي روت ستصبح مراكز إيواء للنازحين.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us