جولة لوزير خارجية فرنسا في بيروت… الأولوية لانتخاب رئيس ووقف المواجهات المسلّحة

لبنان 30 أيلول, 2024

وصل وزير خارجية فرنسا إلى بيروت ليل أمس، حيث تأتي زيارته في وقت حساس يمر به لبنان. تهدف الجولة إلى تعزيز العلاقات الثنائية ودعم الاستقرار في البلاد، في ظل الأزمات المتعددة التي تواجهها. ويتضمن برنامج الزيارة لقاءات مع مسؤولين لبنانيين لمناقشة القضايا الراهنة، بالإضافة إلى التأكيد على التزام فرنسا بمساعدة لبنان في تجاوز تحدياته الاقتصادية والسياسية.

واستقبل وزير الصحة العامة فراس الابيض في مطار رفيق الحريري الدولي وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو الذي وصل هذا المساء إلى بيروت بحضور السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو والوفد المرافق.

وأكد بارو وقوف فرنسا إلى جانب لبنان والتزامها دعم وزارة الصحة العامة.

وقد شكر الأبيض فرنسا حيث تسلمت الوزارة اليوم هبة مساعدات تبلغ زنتها احد عشر طنا ونصف طن، من شأنها تعزيز المخزون الطبي لمعالجة حالات الطوارئ وفي جهودها لمواجهة تداعيات الاعتداءات الاسرائيلية.

كما إستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وزير خارجية فرنسا جان نويل بارو قبل ظهر اليوم في السرايا، في حضور سفير فرنسا في لبنان هيرفيه ماغرو والمستشار الديبلوماسي لرئيس الحكومة السفير بطرس عساكر.

وفي خلال الاجتماع جدد ميقاتي التأكيد على، ان “مدخل الحل هو في وقف العدوان الاسرائيلي على لبنان والعودة الى النداء الذي اطلقته الولايات المتحدة الاميركية وفرنسا بدعم من الاتحاد الاوروبي ودول عربية واجنبية لوقف اطلاق النار”.

ورأى ميقاتي، ان”الاولوية هي لتطبيق القرار الدولي 1701″.

بدوره شدد وزير خارجية فرنسا على، “اولوية انتخاب رئيس الجمهورية والعمل على وقف المواجهات المسلحة”.

وأكد، ان “فرنسا تدعم لبنان وشعبه على الصعد كافة، وهي مهتمة جدا بدعم الجيش ومساعدته في هذه الظروف الدقيقة”.

كما التقى الوزير الفرنسي في محطّته الثانية رئيس مجلس النواب نبيه برّي في عين التينة.

بدوره، استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو بحضور السفير الفرنسي في لبنان هيرفي ماغرو، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان.

وقد نوّه بارو بأداء الجيش، مؤكدًا استمرار دعم بلاده للمؤسسة العسكرية.

وكان قد استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، في بكركي، وزير خارجية #فرنسا جان نويل بارو والوفد المرافق، في حضور السفير الفرنسي هيرفي ماغرو.

وأشار مسؤول الاعلام في الصرح البطريركي إلى أنّ بارو ركّز في حديثه على أهمية انتخاب رئيس للجمهورية كأساس وأولوية مع تأكيد على أهمية وقف الحرب”، وأنّ “زيارة الوزير الفرنسي هي زيارة للتضامن والاستطلاع والدفع بملفات اساسية إلى الإمام”.

في حين أفادت معلومات mtv بأنّ وزير الخارجية الفرنسيّة جان نويل بارو كان خلال لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ومناقشتهما الوضع المعقّد في لبنان، يستنتج ويكرّر: “اذًا انتخاب رئيس هو مدخل لكل الحلول”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us