دعم إنساني متجدد في مواجهة الأزمات… قطر تفتتح “جسرًا جويًا” للمساعدات إلى لبنان

لبنان 8 تشرين الأول, 2024

وصلت الى القاعدة العسكرية في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت وزيرة الدولة للتعاون الدولي في وزارة الخارجية القطرية السيدة لولوة بنت راشد الخاطر لافتتاح جسر جوي من المساعدات القطرية التي ستصل تباعًا إلى لبنان.

كان في استقبال الوزيرة القطرية  التي  توجهت من  المطار الى السرايا الحكومية، وزيرا الصحة والبيئة في حكومة تصريف الاعمال فراس الابيض وناصر ياسين والسفير القطري الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني وضباط من جهاز أمن المطار والامن العام.

وقد حطت في المطار ايضا طائرتان عسكريتان قطريتان تنقلان مساعدات ومستلزمات طبية تسلمهما الوزيران الأبيض وياسين.

في السياق، نقلت الوزيرة القطرية لولوة بنت راشد الخاطر تحيات صاحب السمو ورئيس مجلس الوزراء إلى الرئيس اللبناني نجيب ميقاتي، وحملت رسالة تضامن ومحبة من دولة قطر للجمهورية اللبنانية والشعب اللبناني الشقيق.

وأكدت الخاطر على موقف قطر الثابت تجاه لبنان وسيادته وحقه في المحافظة على أمنه، مدينة بشدة كل الاعتداءات التي يتعرض لها اللبنانيون. ودعت إلى ضرورة وجود موقف جاد من المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار، مستذكرة ما ذكره الرئيس الفرنسي ودول عربية بشأن ضرورة وقف تسليح إسرائيل.

وأضافت أن دعم قطر للبنان هو دعم قديم ومستمر، يشمل المؤسسات اللبنانية والقوات المسلحة التي تلعب دورًا هامًا، وكذلك دعم القطاع الصحي والإغاثة.

وأعلنت عن إطلاق الجسر الجوي من الدوحة إلى بيروت، متوقعة إرسال 10 طائرات محملة بالمواد الطبية ومواد الإيواء والمواد الإغاثية خلال هذا الشهر.

كما أشار وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، أن “قطر لطالما كانت حاضرة في الأزمات لدعم أشقائها في لبنان، وتأتي الاستجابة العاجلة اليوم من خلال تسيير جسر جوي يحمل دعماً طبياً وغذائياً ما يعكس عمق العلاقة الأخوية التي تجمعنا بدولة قطر”.

وقال الأبيض خلال افتتاح جسر جوي من المساعدات القطرية: “يمثل هذا الدعم دفعة للتخفيف من معاناة الشعب اللبناني”، مؤكدا أن “الحل الحقيقي لا يكون إلا بوقف حقيقي لإطلاق النار ونعوّل على جهود أشقائنا العرب للوصول الى حل ينقذ البلاد”.

واعتبر أن “هذه المساعدات تشكل رمزاً للتضامن والتآزر العربي في وقت يحتاج لبنان الى كل دعم ممكن”.

بدوره، شكر وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، خلال افتتاح جسر جوي من المساعدات القطرية، “دولة قطر الشقيقة حكومةً وشعباً”، موضحا أن “المساعدات الإغاثية سترسل خلال 24 الى 48 ساعة الى مستحقّيها في كل المناطق”.

وشدد ياسين على أن “الأزمة ضخمة والعدو شرس، لكن نحن والأشقاء العرب وعلى رأسهم دولة قطر سنتحمّل مسؤولياتنا للتخفيف عن أهلنا”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us