يومٌ جديد من التصعيد بعد ليل مشتعل.. وغارات صباحيّة تهزّ البقاع والجنوب!

لبنان 21 تشرين الأول, 2024

بعد ليلة مشتعلة استهدفت فيها إسرائيل فروع عدّة لجمعية “القرض الحسن” في بيروت والبقاع والجنوب، استفاقت الجبهة اللبنانية اليوم على يوم جديد من المواجهات الحامية، وسط إطلاق صفارات الإنذار منذ ساعات الصباح الأولى في مستوطنات عدة في الجليل الأعلى.

فقد أفيد صباحًا عن إطلاق صواريخ من جنوب لبنان على الجليل الأعلى شمال إسرائيل، حيث أشارت الجبهة الداخلية الإسرائيلية، إلى أنّ صفارات الإنذار دوّت مجددًا في بلدة مرغليوت بإصبع الجليل بعد رصد إطلاق صواريخ.

كذلك تمّ إطلاق صواريخ على كريات شمونة ومحيطها.

وفيما أفادت القناة 12 الإسرائيلية عن إطلاق 20 صاروخًا من جنوب لبنان باتجاه كرمئيل في الجليل الأعلى، بلغ عدد الصواريخ التي أطلقت على شمال إسرائيل منذ الصباح أكثر من 40 صاروخًا.

بدورها، نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن رئيس بلدية كرميئيل، أنّه منذ بداية الحرب، قتل 17 شخصًا في المدينة وسقط أكثر من 100 جريح.

غارات صباحيّة تهزّ الجنوب والبقاع

شنّ الطيران الإسرائيلي غارة فجرًا، على بلدة حزين في قضاء بعلبك.

فيما قصفت مسيَّرة بصاروخين قبل الساعة السادسة صباحًا، منزل المواطن علي عبدو عثمان في حي النبي انعام المكتظ بالسكان في مدينة بعلبك، ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى، وتعمل فرق الإسعاف على انتشالهم من تحت الأنقاض، فيما تولت فرق إطفاء الدفاع المدني إخماد النيران في المبنى المستهدف.

في وقت يتواصل القصف المدفعي منذ السادسة صباحًا على بلدة الخيام.

كذلك تعرض جبل أبو راشد ووادي السريرة في منطقة جزين لسلسة غارات.

هذا ونفذت مسيّرة قرابة الثامنة صباحًا، غارة بصاروخ موجّه مستهدفة معمل تجميع جفت الزيتون في بلدة أنصار.

وقد تسببت الغارة بحريق في المكان، عملت فرق الدفاع المدني في الهيئة الصحية الاسلامية وكشافة الرسالة الاسلامية على إخماده.

وفي وقت لاحق، شنّ الطيران الحربي قرابة العاشرة إلا ربعًا من قبل الظهر، غارة جوية على محيط مبنى بلدية أنصار.

كما أغار الطيران الحربي قرابة التاسعة وخمس دقائق صباحًا، على بلدة سجد في منطقة إقليم التفاح.

وشنّ غارة أيضًا على سهل بلدة بدنايل. واستهدفت غارة أخرى بلدة تول.

كذلك شنّ الطيران الحربي قرابة التاسعة وعشر دقائق من قبل ظهر اليوم، غارة على محيط النافعة على أوتوستراد حبوش – النبطية.

وشنّ الطيران الحربي أيضًا قرابة التاسعة والنصف صباحًا، غارة على بلدة كفرتبنيت، أتبعها بغارة ثانية استهدفت منطقة عين السماحية بين بلدتي زوطر والنبطية الفوقا.

بينما استهدفت غارات بلدات صديقين وياطر والمالكية وعنقون وصريفا.

كما شنّ الطيران الحربي أربع غارات على بلدة البازورية.

ونفذت الطائرات الاسرائيلية بعيد العاشرة والنصف، سلسلة من الغارات على قرى قضاء صور في القطاع الغربي، استهدفت بلدات ،جويا، عيتيت، مروحين وعيتا الشعب.

وأغارت مسيّرة إسرائيلية على سيارة في بلدة دبعال في قضاء صور، ما أدى إلى وقوع إصابات.

إلى ذلك، لا يزال شارع المصارف في مدينة صيدا مقفلًا بالاتجاهين منذ ليل أمس، وسط إقفال المحال والمؤسسات الموجودة في المكان وذلك تحسبًا لاستهداف فرع القرض الحسن في المدينة.

وكانت بلدية صيدا أعلنت في بيان مساء أمس، اتخاذها تدابير احترازية من بينها إخلاء بلدية صيدا وإخلاء مركزي إيواء للنازحين في محيط شارع المصارف على إثر التهديدات الإسرائيلية باستهداف فروع القرض الحسن.

غارات ليلية على فروع “القرض الحسن”

وكان عدد الغارات الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت ليلًا قد وصل إلى 11 غارة، من بينها غارة قريبة من مطار رفيق الحريري الدولي، بحسب ما أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام”. وكان الهدف من هذه الغارات مقرات تابعة للقرض الحسن.

واستهدفت غارة إسرائيلية أيضًا فرع جمعية القرض الحسن في سوق مدينة بعلبك التجاري.

كذلك نفذ الطيران الإسرائيلي غارة على فرع “القرض الحسن” في منطقة رياق لجهة بلدة علي النهري.

وقصف الطيران الإسرائيلي أيضًا مبنى فرع القرض الحسن في الهرمل.

في حين شهدت الهرمل حركة إخلاء للمباني المجاورة لفرع “القرض الحسن” في المدينة.

كما أغار الطيران الإسرائيلي على مبنى القرض الحسن في صور والشهابية. وأدت الغارة على المبنى في صور، إلى تدميره وإلحاق أضرار مادية جسيمة بعشرات المنازل المحيطة، بالإضافة إلى أضرار جسيمة في إذاعة “صوت الفرح” التي تقع في المبنى المستهدف.

كما نفذت مسيّرة بعد منتصف الليل، غارة بصاروخ موجّه، مستهدفة فرع “القرض الحسن” في حي الميدان في مدينة النبطية.

وقد تسببت الغارة بأضرار جسيمة في الطبقة المستهدفة، وبالطبقات الأخرى والمباني والمحال المجاورة.

وكان القصف استمر ليلًا على بلدات: صريفا، باريش، معركة، عيتا الشعب، الحوش، المساكن الشعبية، الرمادية، باتوليه، القليلة ومعروب.

وفجرًا، أطلقت القوات الإسرائيلية قذائف مدفعيتها الثقيلة باتجاه بلدات رامية وعيتا الشعب والناقورة .

وفي إطار الاستهدافات المستمرة على سيارات الإسعاف، استهدف الطيران سيارة إسعاف تابعة للهيئة الصحية الإسلامية على طريق بئر السلاسل – خربة سلم، ما أدى إلى وقوع اصابات في صفوف المسعفين.

من جهة أخرى، استطاعت فرق الدفاع المدني التابعة لجمعية كشافة الرسالة الاسلامية من إنقاذ أحد المواطنين العالقين تحت الركام في مبنى برازيليه في حي المساكن الشعبية، بعد أكثر من عشر ساعات من الغارة الإسرائيلية، كما سحبت من بين الأنقاض جثة المواطن حبيب كردي من مبنى “طاهر” في حي بنايات الرز في العباسية.

كذلك تم انتشال جثتي الشهيدين علي محمود قشمر وعلي درويش عيد من تحت أنقاض المبنى الذي استهدف في غارة على بلدة صريفا.

واستمر تحليق الطيران الحربي والاستطلاعي والمسيّر طوال الليل وحتى صباح اليوم، فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل، بالإضافة إلى إطلاق القنابل المضيئة فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط.

قيادة الجيش تنعى ثلاثة شهداء

إلى ذلك، نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه في بيان، العسكريين المعاون أول الشهيد طارق عقل صبحة، الرقيب الشهيد أحمد حيدر حيدر والجندي أول الشهيد جعفر محمد جعفر الذين استشهدوا بتاريخ 20/10/2024 من جراء استهداف الطيران الإسرائيلي الآلية العسكرية في منطقة عين أبل.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us