8 أفكار تساعدك على التعامل مع صدمة السرطان وتجاوزها

صحة 12 تموز, 2024
السرطان

لا شك، ستشعر بالرهبة عند اكتشاف إصابتك بالسرطان، يساورك القلق أو الخوف أو الضغط النفسي عند تشخيصك لأول مرة، وتتبادر سيرة الموت والعجز في مخيلتك، وهذا رد فعل طبيعي في ظل التنميط السائد والسابق عن رعب السرطان، إلا أن الطب تطور وأصبح العلاج منه ممكناً في كافة مراحله؛ وفق ظروف طبية خاصة، لكن إذا لم تكن واثقاً بما يجب أن تفعله للتأقلم، فإليك ثماني أفكار لمساعدتك على التعامل مع خبر إصابتك بالسرطان؛ بحسب فريق (مايو كلينك):

1- تعرّف إلى معلومات واقعية عن تشخيص السرطان

تلق أكبر قدر ممكن من المعلومات الأساسية والمفيدة، إذ سيساعدك ذلك على اتخاذ قرارات بشأن الرعاية المقدمة إليك.

-2 مواجهة الأفكار الخاطئة

لا تزال بعض الأفكار المسيئة القديمة المرتبطة بالسرطان موجودة إلى الآن، لا تتأثر بما تسمعه، وبما تقرأه عن السرطان، وبما يحبطك من مقارنات، حدّد الطريقة التي ستتعامل بها مع الآخرين.

-3 لا تعتزل وتواصل

حافظ على التواصل الطبيعي المتبادل القائم على الصراحة بينك وبين الأشخاص الأعزاء وأطبائك والآخرين. قد تشعر بالوحدة إذا حاول المحيطون بك حمايتك من الأخبار السيئة عن طريق عدم التحدث عنها، شارك مشاعرك وقلقك لتطمئن.

-4 توقّع التغيرات البدنية المحتملة

اطمئن وجهّز نفسك لأي ردود فعل طبيعية للتغيرات، قد تُسبب الأدوية تساقط الشعر والنحف، وهي مرحلة عابرة سيراقبها الأطباء.

-5 تقبّل مساعدة الأصدقاء والعائلة

يمكن للأصدقاء والعائلة أداء المهمات ومرافقتك عند حضور المواعيد الطبية وإعداد الوجبات ومساعدتك على أداء الأعمال المنزلية. ويمكن أن يمنح ذلك هؤلاء الذين يهتمون بشأنك طريقة للمساعدة خلال الأوقات الصعبة.

6 – تخلص من فكرة العجز أو التوقف

اكتشف الأمور المهمة حقاً في حياتك، ووفِّر وقتاً للأنشطة الأكثر أهمية ومتعة لك؛ التي تمنح معنى أكبر لحياتك، واحذف الأنشطة التي لا تحقق أهدافك. حاول أن تكون منفتحاً مع الأشخاص المقربين إليك، وشارك أفكارك ومشاعرك معهم.

-7 ثق ولا تقلق

تفاءل بشأن العلاج والتعافي، وحافظ على نمط حياتك، لكن كن مرناً بشأن تغييره، وتعامل مع الأمور عند حدوثها بدلاً من القلق بشأن المستقبل.

8 – نمط حياة صحي كامل

احرص على اختيار نظام غذائي صحي، واحصل على قسط كافٍ من الراحة. ستساعدك هذه النصائح على السيطرة على الإجهاد والإرهاق اللذين يسببهما السرطان وعلاجاته.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us