سرطان الرئة.. علامات تحذيرية يمكن ملاحظتها على الوجه

صحة 3 آب, 2024
السرطان

نشر موقع “تايمز ناو” تقريراً طبياً يسلط الضوء على بعض المؤشرات والتغيّرات التي تظهر على الوجه والجلد ويمكن ملاحظتها والإسراع إلى زيارة الطبيب المختص على الفور، لأنها قد تكون علامات تحذيرية لإصابتك بسرطان الرئة.

وأكد خبراء أن هناك العديد من العلامات والأعراض لسرطان الرئة والتي يمكن أن تساعد على منع انتشاره. إذ أن معرفة العلامات التحذيرية لسرطان الرئة أمر مهم حتى تتمكن من إجراء الاختبار مبكراً وبدء العلاج مباشرة.قد يبدو إجراء اختبار السرطان مخيفاً، لكن التشخيص المبكر يساعد في تحسين نتائج العلاج.

وأكد التقرير أن هناك بعض العلامات المبكرة التي يمكنك اكتشافها لهذا السرطان وهي:

١- تورم الوجه: إذا لاحظت تورماً متكرراً على وجهك، فقد يكون ذلك أحد أعراض سرطان الرئة لأنه يمكن أن يكون ناتجاً عن انسداد في الوريد الأجوف العلوي (SVC). ويحدث هذا الانسداد عندما تضغط الأورام القريبة من SVC على الوريد أو المنطقة المحيطة، مما يؤدي إلى إبطاء أو إيقاف تدفق الدم.

ويقول الأطباء إن التورم يؤثر أيضاً على الرقبة والذراعين والصدر العلوي، وقد يبدو الجلد أحمر مزرقاً. وتشمل الأعراض الأخرى لمتلازمة انسداد الوريد الأجوف العلوي ضيق التنفس والصداع والدوخة وتغيرات في الوعي.

٢-فرط التصبغ: يقول الخبراء إن التصبغ ليس شائعاً، إلا أن سرطان الرئة يمكن أن يسبب تغيرات في الجلد بما في ذلك فرط التصبغ، وهي حالة شائعة تجعل بعض مناطق الجلد أغمق من غيرها. وتسمى هذه البقع أحياناً ببقع الشيخوخة أو بقع الشمس أو بقع الكبد. ويقول الأطباء إنك قد تلاحظ بقعاً أو رقعات مسطحة بنية أو سوداء أو وردية أو حمراء.

٣- ألم الوجه: هي أحد الأعراض النادرة لسرطان الرئة غير النقيلي، والتي تسببها العديد من العوامل، بما في ذلك ضغط العصب المبهم حيث يضغط الورم أو اعتلال العقد اللمفية المنصفية على العصب مما يؤدي إلى ألم يكون عادةً أحادي الجانب ويقع على الجانب الأيمن من الوجه، حول الأذن.

كما يمكن لبعض خلايا الورم الخبيثة أن تنتج عوامل خلطية تؤدي إلى متلازمة الورم الحليمي والتي يمكن أن تسبب أيضاً ألماً في الوجه.

٤-تغيّرات في بنية الوجه: في بعض الحالات، يمكن أن تشير التغييرات الدقيقة مثل عدم تناسق الوجه أو تدليه إلى سرطان الرئة، مما يؤدي إلى خدر وتنميل في الوجه.

٥-تغيّرات في لون الشفاه: إذا لاحظت تغير لون شفتيك إلى الأزرق أو الأرجواني، فهذا مؤشر على نقص الأوكسجين في الدم وربما يكون بسبب سرطان الرئة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us