3 طرق للتوقف عن التسلّل إلى الثلاجة في وقت متأخر

صحة 7 أيلول, 2021

يعد تناول الوجبات الخفيفة، خاصة في وقت متأخر من الليل، عائقًا لمن يتبع نظامًا غذائيًا. في حين أن علم الأحياء يفسر بالتأكيد هذه النزعة، فإننا غالبًا ما نتوجه إلى المطبخ لأسباب لا علاقة لها بالجوع، وأكثر من ذلك تتعلق بالملل أو التوتر والحاجة إلى علاج حقيقي. حتى بعد يوم حافل بالتمارين الرياضية وتناول الطعام بعناية، فإن الرغبة في الاسترخاء يمكن أن ترسلنا في اتجاه علبة البسكويت والتراجع عن كل هذا العمل الشاق.

إذا كنت جائعًا حقًا بين الوجبات، فإن عدم معالجة الجوع يمكن أن يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام وسوء الخيارات الغذائية في وقت لاحق من اليوم. وفقًا لصحيفة التليغراف تشير التقديرات الحديثة الى أن ما يصل إلى ثلاثة أرباع البريطانيين يأكلون شيئًا قبل النوم مباشرة. وغالبًا ما تكون الأطعمة عالية السعرات الحرارية، مثل البسكويت والشوكولاتة ورقائق البطاطا. لذا، إذا كنت حريصًا على تناول وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل، فإليك ثلاثة أشياء سهلة يمكنك تجربتها:

1-تناول عشاءً مناسبًا.. ولا تتناوله مبكرًا

وفقًا لدراسة حديثة أجرتها كلية كينجز في لندن، فإن تفسير مدى إغراء الشخص لتناول وجبة خفيفة قد يكمن جزئيًا في كيفية استجابة مستويات السكر في الدم للوجبات. الأشخاص الذين يعانون انخفاضاً حاداً في نسبة السكر في الدم بعد تناول وجبة، كانوا أكثر ميلًا للإصابة بالرغبة الشديدة وبالتالي تناول وجبة خفيفة، خاصة الذين يتناولون العشاء مبكرًا.

من المرجح أن تؤدي وجبة المساء التي تحتوي على توازن جيد من البروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة، إلى استقرار مستويات السكر في الدم طوال المساء. من الأمثلة على الوجبة المتوازنة بعض الأسماك الزيتية المشوية (مثل الماكريل)، وكمية بحجم قبضة اليد من الأرز البني ونصف طبق من الخضار الملونة المختلطة.

2- بادر بشرب الماء ولاحظ رغبتك

غالبًا ما يمكن الخلط بين الجوع والعطش، لذا اشرب الماء أو أي مشروب دافئ عندما تبدأ عادةً في التفكير في تناول وجبة خفيفة. غالبًا ما تتلاشى هذه الرغبة وتستعد للنوم. لذا ننصح بشاي البابونج أو النعناع أو كوب من الحليب الدافئ. جرب الحليب الذهبي المهدئ عن طريق غلي 200 مل من الحليب وإضافة القليل من الكركم والزنجبيل المطحون والقرفة أو رشة صغيرة من الفلفل الأسود وحليه بالعسل الطبيعي.

3-لا تنسَ قوة الإلهاء

غالبًا ما يكون تناول الوجبات الخفيفة في المساء أمرًا معتادًا، أو استجابة لا واعية للاستقرار أمام التلفاز، أو مكافأة للوصول إلى نهاية اليوم. أفضل طريقة لمعالجة هذا الأمر هي أن تفعل شيئًا آخر بدلاً من ذلك لا يتضمن تناول الطعام. مثلا خذ حمامًا، أو قم بحل الكلمات المتقاطعة أو لعبة سودوكو أو مارس اليوغا لمدة 10 دقائق. غالبًا ما يكون الإلهاء هو المطلوب.

المصدر : Lebanon 24

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us