هل تتفوق دقة الذكاء الاصطناعي على التذوق البشري في فنون الطهو؟

تكنولوجيا 5 أيلول, 2024

يعد الطهو نشاطًا بشريًا فريدًا من نوعه. وعلى مدار آلاف السنين عبّر الطهو بالفعل عن نشاط فريد وجوانب متعددة من الثقافة والإبداع والمهارة. إنه ليس مجرد وسيلة لتحضير الطعام، بل هو أيضاً شكل من التعبير الفني والابداعي. عبر الطهو، يمكن للناس أن يعبروا عن أنفسهم.

يتطلب تحويل مجموعة مكونات إلى طبق لذيذ مزيجًا من الكيمياء والفن والغريزة التي يقوم بها الكثير منا دون تفكير. قد يلجأ البعض إلى كتاب الطبخ للمساعدة، ويلجأ القليل منهم ببساطة إلى قائمة طعام جاهزة.

بغض النظر عن ذلك، كان على شخص ما، في مرحلة ما، أن يكتشف كيفية الجمع بين مجموعة من المكونات لإنتاج نكهات تثير إعجاب التذوق لدينا. عادةً ما يتذوق أفضل الطهاة إبداعاتهم قبل تقديمها.

ماذا يحدث إذا لم يكن لدى الطاهي براعم التذوق على الإطلاق؟

إنه سؤال يستحق الطرح مع تسلل الذكاء الاصطناعي إلى فنون الطهو. إذ يتوفر عدد متزايد من الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وتساعد في ابتكار وصفات جديدة أو حتى قوائم كاملة. وفي بعض الحالات، تقوم هذه الأدوات بأيديها الآلية بالقيام ببعض الأعمال في المطبخ أيضًا.

وفي السياق المذكور، أصبحت الخوارزميات الآن قادرة على التوصية ببرامج من أجل التغذية المثلى، وتمييز وتحديد ملفات تعريف النكهة في الطعام.

وكان هناك اندفاع واضح في بيع كتب الطبخ التي ألَّفَها الذكاء الاصطناعي. في معظم الحالات، لم تُختر الوصفات الموجودة داخل صفحاتها مطلقًا وقد لا تؤدي إلى أفضل النتائج إذا اختُبِرتْ. حتى صور الأطباق الشهية التي تتضمنها غالبًا ما تُنتَجْ أيضًا باستخدام الذكاء الاصطناعي.

تحدٍّ كبير أمام الذكاء الاصطناعي

إن حواس التذوق والشم، تمثل تحديًا كبيرًا لمطوري الذكاء الاصطناعي. ومن دون القدرة على التذوق أو الشم، يجب تحويل النكهات إلى مجموعة من الأرقام لفهمها بواسطة خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

ولكن، بحسب ما اكتشف تشارلز سبنس، عالم النفس التجريبي في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، خلال العقود التي قضاها في دراسة الحواس البشرية، فإن تجربتنا مع الطعام أعمق من ذلك.

إن إدراك النكهة هو عملية معقدة إلى حد ما، وهي عبارة عن مجموعة من المواد الكيميائية التي تتفاعل مع حواس التذوق والشم لدينا، ولكن حالتنا العاطفية وحواسنا الأخرى تلعب أيضًا دورًا.

ومثلاً، يمكن أن يؤدي الاستماع إلى أنواع مختلفة من الموسيقى إلى إضافة ما يسميه سبنس “التوابل الصوتية” إلى الوجبة، ما يغير نكهتها، في حين أن لون الطعام أو الأواني الفخارية التي نستخدمها يمكن أن تؤثر أيضًا على تجربتنا.

يقول سبنس: “إن تعقيدات إدراك النكهة تتجاوز ال#تكنولوجيا، وتشرك حواسّ متعددة، ليس فقط التذوق والشم، ولكن أيضًا الملمس والمظهر البصري والحدة والشعور بالفم”.

إن هذا التعدد من الحواس هو التحدي الذي يجب على الذكاء الاصطناعي التعامل معه حينما يحاول الجمع بين المكونات في وصفات جديدة، وربما الأهم من ذلك، وصفات شهية.

وعلّق سبنس، على ذلك قائلاً: “يعتمد الكثير من تجربتنا للطعام ليس فقط على البنية الكيميائية والمكونات، ولكن أيضًا على تجربتنا السابقة”.

قد يكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على حساب كيفية تفاعل المواد الكيميائية معًا، لكنه سيكافح مع كيفية امتزاج ذلك مع إدراكنا الشخصي. فالوصفات هي أكثر من مجرد قائمة من المكونات وسلسلة من التعليمات التي تتحول إلى طبق، هي “ما نطبخه وكيف نطبخه، هو من نحن، وهو تعبير عما نهتم به”، وفقاً لسبنس.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us