ابتكار جديد لطباعة الصور ثلاثية الأبعاد ذات القابلة للمحو في داخل البوليمرات

تكنولوجيا 5 أيلول, 2024

طوّر باحثون من جامعتي “دارتموث” Dartmouth و”ساوثرن ميثوديست” Southern Methodist تقنيّة جديدة تستخدم جهاز عرض ضوئي متخصصاً، ومادة كيميائية حساسة للضوء لطباعة صور ثنائية وثلاثية الأبعاد داخل أي “بوليمر” polymer . ويمكن إزالة النقش الضوئي من “البوليمر” باستخدام الحرارة أو الضوء، ما يتيح إعادة استخدامه. هذه التقنيّة مفيدة في مجالات مثل التخطيط الجراحي والتصميم المعماري.

تتيح التقنيّة للأطباء إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد للأعضاء البشرية داخل مكعبات أكريليك، ما يسهّل الفحص والتشخيص. عند انتهاء الفحص، يمكن إزالة الصورة بسهولة باستخدام الحرارة، ما يجعل المكعب جاهزًا للاستخدام مرّة أخرى.

أوضح الباحثون في مجلة Chem، أن التقنيّة تعتمد على جهاز عرض ضوئي متخصّص، يطبع الصور داخل “بوليمر” يحتوي على مادة كيميائية حساسة للضوء. ويتمّ تنشيط هذه المادة باستخدام الضوء الأحمر لإنشاء الصورة، ويمكن استخدام الضوء الأزرق لمحوها.

تتيح هذه التقنية إنشاء صور ثلاثية الأبعاد من صور ثنائية الأبعاد مثل الأشعة السينية، ما يسهّل الفحص الطبي والتشخيص. كما يمكن استخدامها في التعليم والفن.

ويعمل الباحثون على تحسين دقة وتباين الصور ومعدل التحديث، ويأملون في تطوير نظام جاهز للاستخدام العملي في مجالات مثل الصناعة والرعاية الصحية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us