روبوت ينظف ناطحات السحاب أسرع بـ ٣ مرات من الإنسان!

تكنولوجيا 17 أيلول, 2024

أطلقت شركة Skyline Robotics نظامًا آليًا جديدًا لتنظيف النوافذ، أُطلق عليه اسم “Ozmo”، والذي يعمل في مبنى إداري مكون من 45 طابقًا في مانهاتن، نيويورك.

ووفقًا لتقرير موقع “فاست كومباني”، يجمع Ozmo بين تقنيات الروبوتات والذكاء الاصطناعي وأجهزة الاستشعار المتطورة، ما يجعله قادرًا على تنظيف النوافذ بسرعة تفوق سرعة الإنسان بثلاث مرات.

ويُنتظر أن يُحدث هذا الابتكار تحولاً كبيراً في صناعة تنظيف النوافذ التي تقدر قيمتها بنحو 40 مليار دولار عالميًا. يعد Ozmo خطوة هامة نحو تقليل المخاطر المرتبطة بتنظيف النوافذ، التي تشكل تهديدًا كبيرًا لحياة العاملين. تشير إحصائيات إدارة السلامة والصحة المهنية الأميركية (OSHA) إلى تسجيل 88 حادثة خطيرة في هذا المجال على مدى 15 عامًا، منها 62 أدت إلى الوفاة. وفي نيويورك، يُقدّر أن واحدًا من كل 200 عامل نظافة يفقد حياته سنويًا أثناء أداء مهامه.

وعلى الرغم من أن النظام يحتاج حاليًا إلى مشغل بشري، إلا أن شركة Skyline Robotics تخطط لتطوير نسخة مستقلة تمامًا من دون الحاجة للإشراف البشري. وتشير التوقعات إلى أن المتطلبات التنظيمية قد تعيق تحقيق هذا الهدف في بعض الأسواق، لكن الشركة ترى أن الأتمتة الكاملة هي الاتجاه المستقبلي للصناعة.

وأكد روس بلوم، رئيس العمليات في الشركة، أن العمالة البشرية ستظل ضرورية في المستقبل، حيث يمكن أن يتحول دور العاملين إلى صيانة الروبوتات أو خدمة العملاء. وتسعى الشركة أيضًا للتوسع العالمي، مع براءات اختراع في اليابان وسنغافورة، وتطمح لنشر تقنيتها في مدن مثل لندن.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us