مناوشات عند الحدود.. ودول الخارج تحذّر من لبنان!

أخبار بارزة, لبنان 20 تشرين الأول, 2023
لبنان

استهدف الجيش الإسرائيلي، الجمعة، بنى تحتية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان ردا على إطلاق صواريخ.

وكان الجيش اللبناني قد أعلن في بيان، عن مقتل شخص وإصابة آخر في استهداف إسرائيلي لفريق إعلامي جنوب لبنان، فيما أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن تل أبيب أعلنت خطة لإجلاء سكان بلدة كريات شمونة القريبة من الحدود اللبنانية.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الجمعة، إن أمرا صدر بإجلاء سكان مدينة كريات شمونة الحدودية مع لبنان. وأوضحت الوزارة عبر منصة “إكس”، أنه تقرر نقل سكان المدينة إلى “منازل استضافة مدعومة من الدولة”، مشيرة إلى أن وزير الدفاع يوآف غالانت وافق على الإخلاء. وأضافت أن عمدة كريات شمونة أُبلغ بالأمر.

ويأتي هذا التطوّر بعدما خيّم الهدوء الحذر على القطاع الشرقي من جنوب لبنان، مع خرق شبه متواصل لطيران الاستطلاع الإسرائيلي فوق المناطق الحدودية في العرقوب حاصبيا ومرجعيون.

وتزامن ذلك مع تحليق مماثل فوق مزارع شبعا ومرتفعات الجولان.

إلى ذلك كثّف الجيش اللبناني بالتنسيق مع قوات اليونيفيل دورياتهما الراجلة والمؤللة على طول الخط الحدودي وخاصة مقابل مستعمرة المطلة المحاذية لسهل مرجعيون ومثلث الوزاني الخيام التي باتت كما العديد من مستعمرات الجليل القريبة من الحدود اللبنانية خالية من المستوطنين.

وعاشت قرى القطاع الغربي ليلًا حذرا، تخلله اطلاق معادٍ لعدد من القنابل المضيئة فوق قرى الناقورة واللبونة والضهيرة وعلما الشعب.

تحذيرات من لبنان
حذرت الحكومة الهولندية مواطنيها يوم الجمعة من السفر إلى لبنان وحثت أيضا أولئك الذين ما زالوا في البلاد على “مغادرة لبنان في أقرب وقت ممكن”، لتحذو حذو دول أوروبية أخرى أصدرت هذا النوع من التوصيات لرعاياها.

وقالت الحكومة في بيان “نتيجة للتطورات التي لا يمكن التنبؤ بها بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية، هناك توترات متصاعدة في لبنان”.

كذلك صدر عن سفارة أوكرانيا، في لبنان، بيانٌ، جاء فيه: “نظرًا إلى تدهور الوضع الأمني ​​في الجمهورية اللبنانية، توصي سفارة أوكرانيا في لبنان الأوكرانيين بالامتناع عن القيام بأي رحلات إلى لبنان حتى يستقر الوضع الأمني، والمواطنون الذين ما زالوا موجودين في لبنان إلى مغادرة أراضيه”.

وأضاف البيان، “كما توصي سفارة أوكرانيا المواطنين الذين قرروا البقاء في لبنان بتجنب أماكن التجمعات الجماهيرية، وعدم المشاركة في التظاهرات، والالتزام الصارم للإجراءات الأمنية وقواعد إقامة الأجانب في الدولة، والامتثال للمتطلبات القانونية لوكالات إنفاذ القانون، ومراقبة إخطارات السلطات المحلية حول تطور الوضع، وعدم مغادرة أماكن الإقامة إلا عند الضرورة القصوى، وحمل المستندات التي تثبت الهوية بشكل دائم، والتفكير أيضًا في إمكان تقصير مدة الإقامة في البلاد”.

وتابع، “أثناء إقامتهم في لبنان، يُنصح مواطنو أوكرانيا أيضًا بالامتناع عن السفر إلى المناطق التالية: المناطق المتاخمة للحدود السورية، المناطق المتاخمة للحدود الإسرائيلية جنوب نهر الليطاني، مخيمات اللاجئين في نهر البارد والبداوي (قرب طرابلس)، وعين الحلوة والمية ومية (قرب صيدا)، سهل البقاع، ضاحية بيروت الجنوبية، مدن صيدا وصور وطرابلس”.

وختم البيان، “في حال حدوث حالة طارئة تشكل تهديدًا للحياة والصحة، نوصي مواطني أوكرانيا بالاتصال فورًا بالسفارة في الجمهورية اللبنانية على رقم الهاتف 9615921668+، عنوان البريد الإلكتروني: emb_lb@mfa. gov.ua، أو على “الخط الساخن” التابع لوزارة الخارجية الأوكرانية على مدار 24 ساعة: +38-044-238-16-57، عنوان البريد الإلكتروني [email protected]”.

 

ميقاتي يتابع التطورات

في السياق نفسه إجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع مفتي حاصبيا ومرجعيون القاضي الشيخ حسن دلي ووفد ضم رؤساء بلديات المنطقة قبل ظهر اليوم في السرايا الحكومية.

وتناول البحث الوضع الامني في المنطقة ومعاناة الاهالي جراء القصف الاسرائيلي على القرى والبلدات، إضافة الى بعض المطالب الخدماتية الملحة.

وفي خلال اللقاء، نوه رئيس الحكومة بصمود الاهالي في أرضهم رغم كل الصعوبات التي يعانون منها. وشدد على “ان الحكومة تقوم بكل الاتصالات الديبلوماسية والسياسية لمعالجة الاوضاع الراهنة ووقف القصف الاسرائيلي، وبالتوازي فانها تقوم باعداد خطة عملانية للطوارئ في حال حصول اي مستجدات”.

وأمل في “أن تنجح الضغوط التي تمارس على الجيش الاسرائيلي في وقف الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة للاراضي اللبنانية”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us