طرابلس تتجاوز قطوعاً كبيراً: الجيش يضبط التوتّر

أخبار بارزة, لبنان 29 أيار, 2021

جاء في “الأخبار”:

تجاوزت طرابلس قطوعاً كبيراً مساء أول من أمس، بعدما نجح الجيش اللبناني والقوى الأمنية في ضبط الأوضاع ومنع خروجها عن السيطرة، بسبب توتّر شديد ساد المدينة في الأيّام الأخيرة، وتحديداً عشية الانتخابات الرئاسية السّورية، على خلفية إعلان أهالي محلة جبل محسن وسوريين مقيمين في المدينة نيّتهم الاحتفال بفوز الرئيس السّوري بشّار الأسد بالرئاسة.

فخلال السّاعات الـ48 التي سبقت الاستحقاق الرئاسي السّوري، رزحت طرابلس تحت عبء ثقيل من الشائعات والمخاوف من احتمال عودة التوتّر الأمني إلى المدينة مجدّداً، نتيجة قلق أن يرافق الاحتفالات التي بدأت الاستعدادات لها مسبقاً، أجواء من الاستفزاز ستُقابَل بردود فعل، ما سيؤدي إلى استعادة المدينة أجواء جولات العنف الـ22 السابقة، التي وضعت خطّة أمنية في 1 نيسان 2014 حدّاً لها.
وزاد من منسوب القلق أنّ هذه الشائعات والمخاوف ترافقت مع حوادث أمنية متفرّقة طيلة الأيّام السابقة، تمثلت في رمي مجهولين قنابل يدوية وإطلاق قذائف إنيرغا على محاور الاشتباك التقليدية في المدينة، توزّعت بين أحياء شارع سوريا في باب التبّانة وساحة الأميركان في جبل محسن وساحة البقّار في القبة. كذلك أقدم مسلحون مجهولون على إطلاق النار في الهواء من سيارة أثناء مرورها على أوتوستراد التبّانة، بعدما كان الجيش اللبناني قد أزال دشمة اسمنتية وُضعت داخل أحد أحياء باب التبّانة المتاخمة لجبل محسن، وتوقيفه 5 أشخاص خلال عمليات دهم في باب التبّانة ومصادرة أسلحة.

هذه الأجواء دفعت الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي إلى اتخاذ عدّة إجراءات أمنية استباقية مشدّدة في محلة جبل محسن ومحيطه في باب التبّانة والقبّة والمنكوبين وحارة البرانية، من دوريات وحواجز وانتشار أمني وإغلاق الطرقات المتداخلة كافة بين هذه المناطق، بشكل أعاد إلى الأذهان الإجراءات الأمنية الصّارمة التي اتُّخذت قبل 7 سنوات إبّان تنفيذ الخطة الأمنية في المدينة، ومنعوا بعد إعلان النتائج والاحتفال بالفوز سيّارات ترفع الأعلام السورية وصور الأسد من الخروج من المنطقة.

مصدر أمني أوضح لـ«الأخبار» أنّ «هذه الإجراءات تهدف إلى منع حصول أيّ توتر أمني، وضبط الأوضاع ومنعها من التفلّت»، مشدّداً على أنّه «جرى إبلاغ جميع من يعنيهم الأمر بأنّه من غير المسموح حصول أي خرق أو توتّر أمني، وأنّ الردّ على من يقوم به سيكون قاسياً». وقد أوقف الجيش أول من أمس أحد المشتبه في قيامهم برمي قنبلة يدوية، اعترف، بحسب بيان المؤسسة العسكرية، بما يُنسب إليه.

 

الاخبار

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us